العالم يبارك لـ"بايدن" والملك يهنئ رئيس تنزانيا... ما الكابوس الذي تخشاه السعودية من الادارة الأمريكية الجديدة؟
الأحد 08 نوفمبر ,2020 الساعة: 07:05 مساءً
متابعات خاصة

أصدر الديوان الملكي السعودي مساء السبت، تهنئة لرئيس تنزانيا المتحدة بمناسبة إعادة انتخابه، وكذلك لملك كمبوديا بذكرى استقلال بلاده، تزامنا مع إعلان المرشح الديمقراطي الأمريكي جو بايدن فوزه الرسمي بالانتخابات الرئاسية على حساب الرئيس الحالي دونالد ترامب.

وأثار الصمت السعودي الرسمي تجاه فوز بايدن، تساؤلات المغردين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة أن الرئيس الأمريكي المنتخب بايدن، انتقاد السلطات في الرياض، خلال المناظرات الرئاسية وحملاته الانتخابية، وتحديدا في ما يتعلق بقضية الصحفي السعودي جمال خاشقجي، الذي قتل داخل قنصلية بلاده في إسطنبول عام 2018.

ويأتي الصمت السعودي في ظل إصدار جميع الدول الخليجية (الإمارات وقطر والبحرين وسلطنة عمان والكويت) لرسائل تهنئة بفوز بايدن، إلى جانب تهانٍ من مصر والأردن ولبنان والعراق وغيرها.

وتخشى السعودية من قرارات محتملة للرئيس الامريكي الجديد، فيما يتعلق بحربها في اليمن، وقضية اعتقال المعارضين لها بالداخل. 

وتتضح سياسة الادارة الأمريكية الجديدة تجاه السعودية من خلال تصريحات "جو بايدن" الرئيس المنتخب خلال حملته الانتخابية، والتي أكد فيها أنه سينهي دعم الولايات المتحدة لحرب السعودية في اليمن إذا انتُخب رئيساً.

وجاء في بيان على صفحته الانتخابية حول برنامجه: "سنعيد تقييم علاقتنا بالسعودية، وننهي الدعم الأمريكي لحرب السعودية في اليمن، ونتأكد من أن أمريكا لا تتنكر لقيمها من أجل بيع الأسلحة أو شراء النفط".

ويتماشى توجه بايدن مع رغبة الكونغرس الأمريكي، الذي يؤيد بشكل عام وقف الدعم العسكري للتحالف في اليمن وبيع الأسلحة له. 
 
وجدد هذا التوجه، ما قاله عضو مجلس النواب الأمريكي عن الحزب الديمقراطي، رو خانا، في. قت سابق من اليوم، من أن الولايات المتحدة ستوقف تمويل الحرب التي تقودها السعودية في اليمن منذ نحو ست سنوات.

وأضاف النائب الأمريكي في تغريدة على "تويتر"، "سنتوقف عن تمويل حرب السعودية في اليمن".

وتقود السعودية، منذ مارس 2015، تحالفاً عربياً عسكرياً لدعم الشرعية ضد مليشيا الحوثي المدعومة من إيران. 

وسقط، منذ بداية الحرب أكثر من 100 الف قتيل وجريح، بحسب تقديرات أممية.



Create Account



Log In Your Account