بعد بيان شديد اللهجة ... مليشيا الانتقالي تفرج عن مساعد قائد اللواء الثالث حماية رئاسية
الأحد 08 نوفمبر ,2020 الساعة: 06:12 مساءً
متابعة خاصة

 أفرجت مليشيا المجلس الانتقالي الجنوبي المدعومة إماراتيا ، اليوم، عن مساعد قائد اللواء الثالث حماية رئاسية، الذي تم اختطافه الخميس الماضي، بمحافظة أبين.

ونقل موقع "المهرية نت" عن مصادر وصفتها بالخاصة، أن مليشيات المجلس الانتقالي الجنوبي، اليوم، عن العقيد مصطفى الكازمي مساعد قائد اللواء الثالث حماية رئاسية وقائد معسكر عكد،الذي تم اختطافه، الخميس الماضي في نقطة دوفس بمحافظة أبين.

وبحسب المصادر فإن الكازمي كان معتقلاً في معسكر 7 أكتوبر في جعار محافظة أبين، بعد أن تم احتجازه الخميس الماضي، أثناء ذهابه إلى عدن.

ووصل الكازمي إلى مدينة لودر بعد عملية إطلاق سراحه وكان في استقباله عدد من القيادات، وفقا لذات المصادر.

وتأتي عملية إطلاق سراح الكازمي بعد بيان لقيادة اللواء الثالث حرس رئاسي، حذرت فيه من الاستمرار في اعتقال أحد منتسبيها، وحملت المليشيات المسؤولية الكاملة عن حياته وسلامته، مشيرة أنها ستتخذ جميع الوسائل في حال المماطلة أو عدم الاستجابة.

وأشار بيان قيادة اللواء الثالث حماية رئاسية إلى أن مليشيات الانتقالي في نقطة دوفس بزنجبار اختطفت مصطفى الكازمي وهو عائد من الفحص الطبي و زيارة أسرته في عدن، بعد التزام الطرفين بإيقاف المواجهات المسلحة تفعيلاً لتنفيذ بنود اتفاق الرياض، وكذلك مخرجات عميلة تبادل الأسرى الأخيرة بين الجيش والانتقالي بحضور لجان الوساطة المحلية.

وكانت السعودية قد أعلنت أواخر تموز/ يوليو الماضي، عن اتفاق الرياض الثاني وأعقبته بإعلان آلية لتسريع تنفيذه، وذلك بعد رفض مليشيا الانتقالي المدعومة اماراتيا تنفيذ اتفاق الرياض الاول الموقع بينها وبين الحكومة اليمنية نوفمبر 2019.

وتنص الآلية على "تشكيل حكومة مناصفة بين الشمال والجنوب خلال ثلاثين يوما، وتخلي "الانتقالي" عن الإدارة الذاتية بالمحافظات الجنوبية".

كما تضمنت استمرار وقف إطلاق النار بين الحكومة الشرعية والمجلس، وخروج القوات العسكرية من عدن إلى خارج المحافظة، وفصل قوات الطرفين في (أبين) وإعادتها إلى مواقعها السابقة.

الا ان مليشيا الانتقالي ترفض تطبيق الاتفاق في الوقت الذي تصعد فيه عسكريا في أبين وتعزز تواجدها في سقطرى التي سيطرت عليها في يونيو الماضي بدعم اماراتي وتواطئ سعودي.

إلى جانب ذلك، تعثرت جهود تشكيل الحكومة خلال المدة المددة بالاتفاق ،بسبب تعنت الانتقالي، حيث ما يزال رئيس الوزراء المكلف معين عبدالملك يجري مشاوراته لتشكيل الحكومة حتى اللحظة.


Create Account



Log In Your Account