صدور كتاب " أهل اليمن في مصر " للدكتور عبدالرب الصنوي
الجمعة 06 نوفمبر ,2020 الساعة: 11:04 مساءً

صدر كتاب للدكتور عبدالرب الصنوي بعنوان "أهل اليمن في مصر" إسهامهم في الفتوحات ودورهم السياسي من الفتح حتى نهاية العصر الأموي 19-132هـ/ 640 - 749م

ويقع الكتاب، الذي صدر عن مؤسسة الأمة للنشر والتوزيع - جمهورية مصر العربية، في 330 صفحة , ويشتمل الكتاب بعد المقدمة وتحليل المصادر إلى تمهيد وأربعة فصول ثم استخلاص أو ما يعرف بالخاتمة.

اهتم الكتاب في فصله الأول بتتبع مناطق استقرار القبائل اليمنية في مناطق مصر المختلفة مما يتيح للقارئ التعرف على تلك القبائل العديدة ليتابع بعدها في الفصل الثاني دور تلك القبائل في عمليات الفتح لمصر.

وفي الفصل الثالث يتناول الكتاب دور القبائل اليمنية في عمليات الفتوحات خارج مصر انطلاقا من مصر نفسها وعلى وجه الخصوص الشمال الأفريقي أو بلاد المغرب وبلاد النُّوبة فضلا عن بعض جزائر البحر المتوسط.

وفي الفصل الرابع تناول الكتاب الدور السياسي الذي اضطلع به اليمنيون، مبينا طبيعة سياسة الولاة اليمنيين الذين تولوا حكم مصر ، ومواقف بعض العشائر اليمنية من سلطة الخلافة ، وبعض حركات المقاومة، فضلا عن مدى تأثير بعض المواقف في توجيه الحياة السياسية لدولة الخلافة.

ثم ينتهي الكتاب باستخلاص يعرض أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة .

وقد زُود الكتاب ببعض الخرائط التي تعطي القارئ مزيداً من التوضيح عن مصر ومناطق استقرار العشائر اليمنية في مختلف مناطقها، وكذلك خرائط تبين حملات الفتح وخطوط سيرها.


Create Account



Log In Your Account