قرار تركي تاريخي ينهي أهم مشاكل الصومال
الجمعة 06 نوفمبر ,2020 الساعة: 07:22 مساءً
متابعات خاصة


أصدر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قرارا تاريخيا أنهى به واحدة من أهم المعضلات المالية التي واجهت الصومال طوال العقود الماضية.. 

وقالت وكالة الابناء التركية إن أردوغان أصدر امس الخميس قرارا رئاسيا قضى بسداد بلاده الديون المستحقة على الصومال لصندوق النقد الدولي، باستخدام حقوق السحب الخاصة بها في حساباتها الاحتياطية لدى الصندوق.

ووفق الوكالة، فإن "تركيا ستستخدم النقد الموجود في احتياطي صندوق النقد الدولي بما يصل قيمته إلى 2.3 مليون سهم متراكم (تعادل نحو 3.5 مليون دولار) في حسابات (حقوق السحب الخاصة) لسداد الديون المتراكمة على الصومال لصندوق النقد الدولي (دون ذكر قيمة هذه الديون إجمالا).

وعلى مدار الأعوام الماضية، قدمت أنقرة مساعدات إغاثية وإنسانية وطبية وعسكرية للصومال، خاصة خلال فترة تفشي فيروس كورونا.

وحققت تركيا نجاحا كبيرا فيما يتعلق بسداد ديونها لصندوق النقد الدولي، لتكون بذلك من بين 11 دولة في العالم، تمكنت من "تصفير" ديونها للصندوق في الوقت المحدد، منذ عام 2000.

تجدر الإشارة إلى أن حقوق السحب الخاصة هي أصل احتياطي دولي استحدثه صندوق النقد الدولي في عام 1969 ليصبح مكملا للأصول الرسمية الخاصة بالبلدان الأعضاء.

ويتم تحديد قيمة هذا الأصل اعتمادا على سلة من أربع عملات دولية أساسية، ويمكن مبادلته بأي من العملات القابلة للتداول الحر.


Create Account



Log In Your Account