من هو "عبد الرضا الشهلي" الذي جاء السفير الايراني إلى صنعاء للتغطية عليه وما هي مهامه الأخرى؟ .. خبير عسكري يوضح ذلك
الخميس 05 نوفمبر ,2020 الساعة: 11:26 مساءً
متابعة خاصة

قال الخبير اليمني في الشؤون العسكرية والأمنية الدكتور علي الذهب، إن تعيين إيران "حسن إيرلو" سفيرا لها في صنعاء، يأتي بهدف التغطية على "عبد الرضا الشهلي"، الذي يدير العمليات العسكرية في اليمن من قبل، والذي تتعقبه الولايات المتحدة.

وعبد الرضا الشهلي، هو قائد قوة القدس بالقرب من صنعاء، الخاضعة لسيطرة الحوثيين، الذي قدم مستشار الأمن القومي في إدارة ترامب، روبرت اوبراين، اقتراحا لاستهدافه، وفق ما نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" في 12 يناير/ كانون الثاني مطلع العام الجاري.

وأكد الخبير اليمني أن الرجل أي "إيرلو" يمثل ذراعا للحرس الثوري الإيراني الذي ينشط خارج حدودها، وهو "فيلق القدس"، مشيرا إلى أن "هذا الرجل ليس له سيرة ذاتية سياسية لدى الخارجية الإيرانية".

وأوضح أن حسن إيرلو، المعين سفيرا لطهران لدى الحوثيين، شخصية غامضة، ويدل على أنه يضطلع بمهام استخباراتية عسكرية، لافتا إلى أن ظهوره في ميدان السبعين، الذي أقام فيها الحوثيون احتفالية بالمولد النبوي، الأسبوع الماضي، ما هو إلا تغطية على هذه الصفة.

وكان إيرلو، الذي عينته طهران سفيرا لها لدى الحوثيين، قد ظهر في ميدان السبعين وسط العاصمة صنعاء، بحراسة مشددة، خلال احتفالات الجماعة بالمولد النبوي في الأيام القليلة الماضية.

وأمس الاول، قال محامي عام أول النيابات العسكرية بالجيش الوطني، عبد الله الحاضري، في تصريحات صحفية، إنه جرى تحرير مذكرة لوزارة الدفاع، بأن حسن إدريس إيرلو "عدو حربي وإرهابي" يتبع الحرس الثوري الإيراني، وتلميذ لقاسم سليماني.

وأضاف أن التعامل معه سيكون وفقا لقواعد الاشتباك، وقانون العقوبات العسكرية، مؤكدا أن وصوله إلى صنعاء (يسيطر عليها الحوثيون) "عداء حربي مجاهر".

 وأثار تصعيد القضاء العسكري اليمني ضد السفير الإيراني، الذي وصل صنعاء منتصف شهر أكتوبر/ تشرين أول المنصرم، تساؤلات حول وجاهة وأهمية هذه الإجراءات المتخذة ضده.

ووصف الدكتور علي الذهب، الخبير اليمني في الشؤون العسكرية والأمنية،تصعيد القضاء العسكري، بأنه إثبات حضور إجرائي لقطاع من المؤسسة العسكرية اليمنية في ظرف تستدعي فيه المعركة مواجهة كافة الخصوم بكافة الأساليب، ومنها الأسلوب القانوني.

وقال الذهب في تصريح لـ"عربي21" إن "هذا الموقف يشير إلى أن هناك إجراءات أخرى عملية للتنفيذ، سواء إجراءات استخباراتية أو قضائية على المستوى الدولي".

واعتبر الخبير الذهب أن هذا التحرك من قبل محامي أول النيابات العسكرية في الجيش اليمني "يعطي دفعا معنويا للقوات المسلحة بأنها يقظة بكافة وسائلها وإمكانياتها في المواجهة مع الحوثي، وأمام أي طرف من الأطراف الإقليمية والدولية التي تدعمه".

وأثار إعلان طهران وصول سفيرها "إيرلو" إلى صنعاء، الشهر الماضي، أسئلة وجدلا واسعا، حول طريقة دخوله لليمن في ظل السيطرة التي يفرضها التحالف بقيادة السعودية على أجواء وموانئ وسواحل البلاد.

وكانت وزارة الخارجية في الحكومة المعترف بها اعتبرت هذه الخطوة الإيرانية أنها "انتهاك لميثاق الأمم المتحدة، وقرارات مجلس الأمن الدولي، والاتفاقيات الدولية ذات الصلة".

يشار إلى أن الحوثيين عينوا القيادي "إبراهيم الديلمي" سفيرا للجماعة في طهران، والذي قدم أوراق اعتماده للرئيس حسن روحاني في آب/ أغسطس 2019.


Create Account



Log In Your Account