لجنة الطوارئ تقر عدد من الإجراءات لمواجهة الموجة الثانية من كورونا
الخميس 05 نوفمبر ,2020 الساعة: 06:28 مساءً
متابعات

أقرت اللجنة الوطنية العليا للطوارئ لمواجهة وباء كورونا المستجد، الخميس، بروتوكول الاستجابة لاحتمالية تفشي موجة ثانية من وباء كورونا المستجد في اليمن، بالتزامن مع ارتفاع اعداد الحالات حول العالم.

ووفق وكالة الأنباء اليمنية "سبأ"، فإن البروتوكول تضمن عدد من الاستراتيجيات المقترحة للتعامل مع أي تفشي جديد للوباء، بينها رفع جاهزية القطاع الصحي للاستجابة بشكل افضل للجائحة، والتوعية وتحضير المجتمع للتعامل مع احتمال تفشي الجائحة، إضافة الى التنسيق المستمر بين اللجنة العليا للطوارئ والسلطات المحلية، لإقرار سياسات موحدة.

وأشارت إلى أن البروتوكول تضمن أيضًا، إعداد خطط للتعامل في حالة التفشي المحدود للوباء أو في حالة التفشي الواسع للوباء، تشمل عمل المؤسسات العامة والخاصة، وتنظيم اعتماد الموازنات والمبالغ المالية المخصصة لمواجهة الوباء، إضافة الى التركيز على حماية الكادر الطبي، وتنظيم سفر المواطنين من والى اليمن.

وشدد رئيس الوزراء معين عبد الملك، على ضرورة تنفيذ استراتيجية التعامل مع احتمال تفشي الوباء، وفق أسس واضحة تضمن تلافي بعض الإشكاليات التي واجهت العمل في الفترة الماضية.

ووجه عبدالملك الوزارات والجهات ذات العلاقة باتخاذ كافة التدابير اللازمة للتعامل مع أي احتمالية لتفشي موجة ثانية من جائحة كورونا في اليمن، بما في ذلك تقوية قدرات القطاع الصحي، وتعزيز التوعية المجتمعية بعدم التهاون في تطبيق التدابير الوقائية.

كما وجه الوزارات والجهات المختصة بمضاعفة التنسيق مع شركاء اليمن من الدول والمنظمات المانحة لرفع جاهزية القطاع الصحي لمواجهة احتمالية تفشي موجة ثانية من الوباء، بما في ذلك توفير الأجهزة والمستلزمات الطبية وتدريب وتأهيل المزيد من الكوادر الصحية.

والاثنين الفائت، حذرت منظمة أوكسفام الإنسانية الدولية، من تعرض اليمن لخطر موجة ثانية من تفشي فيروس كورونا.

وقالت المنظمة في بيان إن "اليمن معرض لخطر موجة ثانية من تفشي فيروس كورونا".

وحتى مساء أمس  الأربعاء، سجل اليمن 2.065 إصابة بكورونا؛ بينها 602 وفاة، 1.375 حالة تعاف.

ولا يشمل ذلك مناطق سيطرة الحوثيين الذين أعلنوا حتى 18 مايو/أيار الجاري، تسجيل 4 إصابات بكورونا بينها حالة وفاة، وسط اتهامات رسمية وشعبية للجماعة بالتكتم عن العدد الحقيقي للضحايا.


Create Account



Log In Your Account