على خطوات "داعش"..  الحوثيون يفرضون ممنوعات على طالبات أكبر جامعة أهلية
الثلاثاء 03 نوفمبر ,2020 الساعة: 11:56 مساءً
خاص

أصدرت جامعة العلوم والتكنولوجيا في صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين، تعميم تضمن تحذيرات تتعلق بالمظهر والملابس الخارجية للطالبات.

ونص التعميم الذي وصل "الحرف 28" نسخة منه: " نظرا لما تقتضيه المصلحة العامة ننوه للطالبات بعد الوقوع في المخالفات التالية: لبس العباءة المفتوحة أو الضيقة أو القصيرة أو الشفافة".

ومن ضمن المخلفات التي وردت في التعميم المذيل بختم عمادة فرع كلية الطالبات يمنع "وضع مساحيق التجميل، و إظهار الشعر أو جزء منه، ورفع الشعر، واستخدام العطر أو البخور".

وحمّل التعميم الطالبات مسؤولية المخالفة.


 ويعد فرع كلية الطالبات، مبنى مستقل خاص بالإناث ويتلقين فيه التعليم بشكل منفصل عن الذكور، وتدير شؤونه كادر نسائي.

وليست هذه المرة الأولى الذي فيها تقوم جماعة الحوثي بإصدار توجيهات تتعلق بالألبسة الخاصة بالنساء. حيث سبق وأن شنت الجماعة في سبتمبر 2019، حملة تفتيش ومداهمة على متاجر الملابس وصادرت كمية من البالطوهات النسائية بدعوى مخالفتها للذوق العام.

ومنذ منتصف يناير الماضي تسيطر جماعة الحوثي على جامعة العلوم والتكنولوجيا (أكبر جامعة أهلية في اليمن)، واعتقلت رئيس الجامعة حميد عقلان وعينت خلفًا له أحد مسؤولي الجماعة ويدعى عادل المتوكل.


وأثار التعميم موجة انتقادات في أوساط الطلاب وكذلك رواد مواقع التواصل الاجتماعي، واعتبر الكثيرين أن هذه الخطوة تعدي على الحقوق والحريات.

وقالت تُقى الصرمي في تعليق عبر فيسبوك: "دام الحوثي موجود في الجامعة توقعوا الأسوأ. الحوثي  على خطوات داعش".

وأضافت: "نحن طالبات ندرس بدون اختلاط والفرع كله بنات ما فيش عيال. ليش التعميم هذا على أساس مهتمين فينا".

وتتابع قائلة: "يهتموا بعودة النظام وشهائدنا. يا خوفي بكره نشوف تعميم ببوابة الفرع يلزمنا بالدورات العسكرية".

شخص آخر يطلق على نفسه اسم "صغير السماء" علّق على التعميم بالقول: "فرع بنات لحالهن يلبسن أرواب (...) تستر نفسها لقد هي خارج لمو عاد فرع عيال وفرع بنات إلا عشان راحتهن".


أما عزام دبوان، فاعتبر القرار بأنه تعدي وانتهاك لحريات الآخرين، مشيرًا إلى أن رئاسة وإدارة الجامعة المفروضة من قبل الحوثيين تريد "سلب إرادة هذا الجيل، و تنشأته بما يتناسب مع توجهاتهم العقائدية المؤدلجة".

وقال في تدوينة على فيسبوك: "لا إثمَ إن تمخطرت الطالبة أمام زميلاتها وعباءتها مفتوحة إلى بطنها، لا إثمَ إن تزينت أو أظهرت كامل شعرها أو جزء منه طالما أن الناظرات إليها هن من جنسها؛ ولا مانع إن رشت على جسدها رائحة عطرٍ زكي، طالما أنها ستلطف بطيبها هواء الجامعة الذي أفسده رائحة وجودكم فيها".

وأضاف "نحن اليوم أمام جماعة تؤمم المؤسسات التعليمة الخاصة لصالحها الشخصي، تسممها من الداخل".

ومنذ سيطرة الحوثيين على الجامعة، شرعوا في القيام بإجراءات توصف بـ "العشوائية" بحق العملية التعليمية، وتهدد مستقبل الطلاب.

وتقول مصادر طلابية لـ"الحرف 28" إن الجماعة قامت مؤخرًا بتحويل مباني الجامعة إلى مراكز صيفية تقدم من خلالها ما يسمى بالدورات الثقافية والعسكرية.

وأشارت إلى أن الطلبة يتخوفون من تحول الجامعة من صرح تعليمي إلى ثكنة عسكرية عرضة للاستهداف والقصف.

وفي أواخر أغسطس الماضي ، أعلنت جامعة العلوم والتكنولوجيا، إخلاء مسؤوليتها عن كافة إجراءات ونتائج العملية التعليمية التي تتم في صنعاء وإب والحديدة وتعز الحوبان، اعتباراً من العام الجامعي الجاري 2020-2021م".

وهذه ليست الجامعة الوحيدة التي استحوذ عليها الحوثيون منذ سيطرتهم على العاصمة صنعاء أواخر 2014، فمنذ ذلك الوقت شرعت الجماعة في الاستيلاء على المؤسسات والمدارس الخاصة المملوكة لخصومها، كما صادرت عقارات وأملاك الكثير من اليمنيين.

وتأسست جامعة العلوم والتكنولوجيا في عام 1994 ويبلغ عدد الطلاب الملتحقين بها في جميع فروعها (عددها 6) ما يقارب العشرين ألف طالب.

وتحتل الجامعة المرتبة 117 في تصنيف الجامعات العربية والأولى في تصنيف الجامعات اليمنية فيما يتعلق بمعايير الانفتاحية والتميز للعام 2019 وفقا لموقع التصنيفات العالمي للجامعات المعروف بـ"يبوميتركس".


Create Account



Log In Your Account