"مسام": انتزاع أكثر من ألف لغم وعبوة ناسفة خلال أسبوع
الإثنين 02 نوفمبر ,2020 الساعة: 04:45 مساءً
متابعات

أعلن المشروع السعودي لنزع الألغام في اليمن "مسام"، اليوم الاثنين، انتزاع 1254 لغما وذخيرة غير منفجرة خلال الأسبوع الرابع من شهر أكتوبر الماضي، زرعتها جماعة الحوثي المدعومة إيرانيا.

وقال مدير عام مشروع مسام أسامة القصيبي، في بيان نشره مكتب مسام الإعلامي، إن الفرق الميدانية نزعت الأسبوع الماضي 1139 ذخيرة غير منفجر وعبوة ناسفة، و 105 ألغام مضادة للدبابات و9 ألغام مضادة للأفراد.

وأشار البيان إلى أن غرفة عمليات مسام نزعت منذ الثالث من أكتوبر ولغاية 30 منه، نحو 7476 لغما وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة.

وذكر القصيبي، أن مجموع ما نزعته فرق مسام منذ انطلاق المشروع ولغاية يوم 30 أكتوبر الجاري بلغ 195271 لغما وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة.

وتشير تقارير حقوقية، إلى مقتل نحو ألف شخص جراء انفجار الألغام الأرضية خلال أربعة أعوام في مختلف محافظات اليمن.

وتتهم الحكومة اليمنية الشرعية، الحوثيين بزراعة أكثر من مليون لغم في المحافظات اليمنية منذ بداية الحرب مطلع العام 2015، في نسبة هي الأعلى منذ الحرب العالمية الثانية.

ويحظر القانون اليمني و"اتفاقية حظر الألغام" لعام 1997 استخدام الألغام المضادة للأفراد؛ استُخدمت الألغام المضادة للمركبات عشوائيا في انتهاك لقوانين الحرب، ما شكل خطرا على المدنيين بعد فترة طويلة من توقف القتال.


Create Account



Log In Your Account