باحث يمني : طرد الامارات هو الحل لإنهاء الانقلاب الحوثي
السبت 31 أكتوبر ,2020 الساعة: 08:59 مساءً
متابعة خاصة

أكد الباحث اليمني عادل دشيلة، ان تشكيل حكومة كفاءات وطرد الإمارات هو الحل لإنهاء الانقلاب الحوثي.

وقال دشيلة في تغريدة له على حائطه بمنصة تويتر، إن تشكيل حكومة كفاءات وطرد الإمارات هو الحل حتى يتم إنهاء الانقلاب الحوثي، ومن ثم الاستفتاء على الدستور.

وأشار إلى أن تشكيل حكومة محاصصة وليس حكومة كفاءات يعني التمهيد لتكرار اتفاقية الطائف التي وقعت بين اللبنانيين برعاية سعودية.

وأضاف الباحث دشيلة" هؤلاء يقودون اليمن إلى المجهول".

وأكد على أنه " لا ينبغي القبول بالشروط الإقليمية"



ويوم أمس، قال وزير الثروة السمكية فهد كفاين أن المحاصصة السياسية أوقعت الكثير من الدول في معضلات سياسية لم تتجاوزها حتى اللحظة، داعيا إلى تشكيل حكومة وطنية بعيدا عن المحاصصة الحزبية.
وقال كفاين في تغريدات على تويتر "‏أسوأ ما نقوم به اليوم هو تأصيلنا للمحاصصة التي أوقعت الكثير من البلدان قبلنا في معضلة سياسية لم تتجاوزها، مثل العراق ولبنان". 

وشدد على أنه ‏مع الأخذ بالتوزيع القائم بين الجنوب والشمال وفق مخرجات الحوار الوطني وبنود اتفاق الرياض فإن الأحزاب والمكونات والسياسية معنية بتجاوز المحاصصة وتفويض رئيس الجمهورية بتشكيل حكومة كفاءات يراعى فيها التمثيل العادل للجميع.

ويجري رئيس الوزراء المكلف معين عبدالملك مشاروات منذ اكثر من ثلاثة اشهر لتشكيل الحكومة الجديدة التي اتفق عليها ضمن اتفاق الرياض الثاني. 

ونص اتفاق الرياض على تشكيل حكومة مناصفة بين المحافظات الجنوبية والشمالية خلال 30 يوما، وتنظيم القوات العسكرية والأمنية تحت قيادة وزارتي الدفاع والداخلية.

وكانت السعودية قد أعلنت أواخر تموز/ يوليو الماضي، عن آلية لتسريع تنفيذ "اتفاق الرياض" الموقع بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي في تشرين الثاني/نوفمبر 2019.

وتنص الآلية على "تشكيل حكومة مناصفة بين الشمال والجنوب، وتخلي "الانتقالي" عن الإدارة الذاتية بالمحافظات الجنوبية".

كما تضمنت استمرار وقف إطلاق النار بين الحكومة الشرعية والمجلس، وخروج القوات العسكرية من عدن إلى خارج المحافظة، وفصل قوات الطرفين في (أبين) وإعادتها إلى مواقعها السابقة.

وتشارك الامارات التي يتولى إدارتها ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، في التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن منذ مارس 2015، لدعم الشرعية.

ومن حينها، قامت الامارات بمساعدة وتواطئ السعودية بتشكيل مليشيات مناوئة للحكومة الشرعية" مليشيا المجلس الانتقالي، الاحزمة الامنية بعدن ولحج وابين والضالع، الى جانب النحبة الشبوانية والحضرمية" 

كما أقامت الامارات في المناطق التي تسيطر عليها مليشياتها سجونا سرية تمارس فيها شتى صنوف التعذيب بحق منتقديها او المعارضين لمشروعها في اليمن. 

الى جانب ذلك، شكلت الامارات خلايا ارهابية، بينهم مرتزقة اجانب، لتصفية الشخصيات السياسية والدينية والعسكرية المعارضة لها، وتشير بعض التقارير الى قيام تلك الخلايا باغتيال اكثر من 200 شخصية سياسية ودينية وعسكرية شاركت في تحرير الجنوب من مليشيا الحوثي. 

وتسعى الامارات الى السيطرة على الموانئ والجزر والثروات اليمنية عبر مليشياتها او باستخدام تلك المليشيات كأداة ضغط على الشرعية لتحقيق اهدافها عبر اتفاقيات مع الحكومة. 



Create Account



Log In Your Account