أمريكا: الحوثيون غير جادون في التوصل لحل سياسي
الخميس 29 أكتوبر ,2020 الساعة: 08:18 مساءً
متابعات

دانت الولايات المتحدة اليوم الخميس هجمات الحوثيين على السعودية، معتبرةً ذلك "تصعيدًا غير مسؤولًا" ويعكس عدم جديتهم في إنهاء النزاع المستمر في اليمن منذ نحو ست سنوات.

والأربعاء، أعلن التحالف العربي "إحباط همجمات إرهابية" من الحوثيين، لاستهداف مدنيين في السعودية، مشيرا إلى تدمير 3 أهداف معادية أحدها صاروخ بالستي وذلك بعد ساعات من اعتراض وتدمير 6 طائرات مسيرة مفخخة أطلقها الحوثيون على أحياء مدنية سعودية.

وقال وزير الخارجية الأمريكي مایك بومبیو في بيان، "تم شن هذه الهجمات بشكل عشوائي" لافتًا إلى أنها "هددت حياة مدنيين أبريا من بيهم أمريكيون".

ومساء الأربعاء، حذرت السفارة الأمريكية بالعاصمة السعودية الرياض، رعاياها من احتمال وقوع هجمات بالصواريخ والمسيّرات، ودعتهم إلى أن "يكونوا في حالة تأهب".

وأضاف بومبیو أن السعودية "تعرضت لسنوات لمثل هذه الهجمات الطائشة ،وخلال الأسبوع الماضي وقعت هذه الهجمات بشكل شبه يومي". معتبرًا ذلك "تصعيد غير مسؤول".

ومنذ السبت الفائت، كثفت جماعة الحوثي هجماتها على الأراضي السعودية.

واشار أن "هذه الأعمال تثبت عدم جدية الحوثيين في التوصل لحل سياسي من أجل إحلال السلام في اليمن".

وبشكل متكرر يطلق الحوثيون صواريخ باليستية ومقذوفات وطائرات مسيرة على مناطق سعودية، خلفت بعضها خسائر بشرية ومادية.

وتدخل التحالف الذي تقوده السعودية، في الحرب باليمن في مارس/آذار 2015 لمحاولة إعادة السلطة للحكومة المعترف بها دوليا بعد أن أجبرها الحوثيون على الخروج من العاصمة صنعاء في أواخر 2014.

ووصلت المواجهات العسكرية لطريق مسدود منذ نحو ست سنوات كما تعثرت جهود لإحلال السلام برعاية الأمم المتحدة منذ أواخر 2018.

وينظر للصراع على نطاق واسع في المنطقة على أنه حرب بالوكالة بين السعودية وإيران.

ولا تزال الحرب مستمرة في اليمن منذ نحو ست سنوات، وسط عجز أممي في إقناع أطراف النزاع بالتوصل إلى اتفاق لإنهاء الحرب التي قتل فيها 12 ألف مدنيًا بينهم مئات الأطفال والنساء وفق تقديرات الأمم المتحدة.

وبالإضافة إلى الضحايا، لا يزال هناك 3,3 ملايين نازح، فيما يحتاج أكثر من ثلثي السكان الى المساعدات الإنسانية، بحسب الأمم المتحدة التي تصف الأزمة الإنسانية في اليمن بأنها الأسوأ في العالم حاليا.


Create Account



Log In Your Account