في ضل تنامي الضغوط السعودية والاماراتية لتشكيل حكومة تابعة لهما ... الخارجية اليمنية تخرج بتصريح جريء يحمل نبرة تحدٍّ للجميع
الخميس 29 أكتوبر ,2020 الساعة: 06:58 مساءً
متابعة خاصة

أكدت الخارجية اليمنية، اليوم، أنها حريصة على تحقيق السلام في البلاد وأنها مستمرة في دعم جهود المبعوث الاممي الى اليمن مارتن جريفيت لتحقيق ذلك. 

وقال وزير الخارجية محمد الحضرمي، في تغريدة له على تويتر، رصدها محرر الحرف 28، إن الحكومة الشرعية لن تقبل أي إملاءات توجه للحكومة مهما كانت. 

وأوضح " نقدر حرص الأصدقاء والشركاء الدوليين على تحقيق السلام في اليمن، ونؤكد حرصنا عليه وعلى انجاح جهود المبعوث الاممي؛ غير أننا نرفض أي إملاءات توجه الينا مهما كانت" 

وأضاف "فنحن احرص على شعبنا وعلى التخفيف من معاناته". 



ويأتي تصريح الخارجية هذا، في ضل الضغوط التي يمارسها المجتمع الدولي على الشرعية للموافقة على الاعلان المشترك المقدم من المبعوث الاممي والذي يحاول الالتفاف على المرجعيات الثلاث" المبادرة الخليجية وقرارات الامم المتحدة ومخرجات الحوار". 

كما تأتي في ضل التأكيدات على ممارسة الامارات والسعودية ضغوطا كبيرة على الشرعية لتشكيل حكومة تابعة للدولتين. 

ويوم أمس الاول، حذر وزير النقل المستقيل من الحكومة الحالية صالح الجبواني، الرئيس هادي من الموافقة على منح الانتقالي المدعوم إماراتيا، حقيبتي النقل والثروة السمكية في الحكومة التي يجري تشكيلها حاليا.

وأكد ان الموافقة على إعطاء الانتقالي وزارتي النقل والثروة السمكية، تعني إعطاء الامارات كل ما تحلم بالحصول عليه من اليمن بطريقة رسمية.

وتدعم الامارات والسعودية مليشيا المجلس الانتقالي الذي نفذ انقلابا على الشرعية بعدن في أغسطس من العام الماضي، قبل أن تدعمه للسيطرة على أرخبيل سقطرى في يونيو الماضي. 

وتسعى الدولتان الى السيطرة على الموانئ والجزر والثروات اليمنية إما عبر اتفاقيات مع الشرعية عبر ممارسة الضغوط السياسية والاقتصادية عليها، أو بالقوة المتزامنة مع دعم مشاريع التقسيم والفوضى والمليشيات الموالية لهما. 



Create Account



Log In Your Account