مليشيا الحوثي تتسلم أوراق اعتماد السفير الايراني
الثلاثاء 27 أكتوبر ,2020 الساعة: 10:30 مساءً
متابعة خاصة

تسلم وزير الخارجية في حكومة المليشيا الحوثية، هشام شرف، اليوم، نسخة من أوراق اعتماد حسن ايرلو، سفيراً فوق العادة ومفوضاً لجمهورية ايران لديها. 

وقالت وكالة سبأ بنسختها الحوثية، ان وزير الخارجية في حكومة المليشيا، تسلم ارواق اعتماد حسن ايرلو، سفيرا لايران لدى المليشيا، معربا عن تطلعه لتعزيز العلاقات الثنائية بين الطرفين. 

وكانت وزارة الخارجية الإيرانية قد أعلنت، يوم 17 من الشهر الجاري، وصول إيرلو "سفير فوق العادة بصلاحيات مطلقة" إلى صنعاء.

وأثار الوصول "الغامض" للسفير الإيراني إلى صنعاء علامات استفهام وسط انتشار أنباء متواترة أنه وصل ضمن رحلة جوية عمانية أقلّت نحو 245 جريحاً وعالقاً حوثياً كانوا يتلقون العلاج في مسقط منذ قرابة عامين.

واحتجاجاً على الخطوة الإيرانية، اشتكت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً لمجلس الأمن الدولي مما سمّته بـ"التصرفات الإيرانية المختلة"، وقالت في رسالة موجهة إلى المجلس، إن "قيام النظام في إيران بتهريب أحد عناصره إلى الجمهورية اليمنية وتنصيبه (سفيراً) لدى مليشيا الحوثي الانقلابية، يُعد مخالفة صريحة للقانون الدولي ولقرارات مجلس الأمن بما فيها القرار رقم 2216".

واعتبرت الحكومة أنّ "استمرار النظام الإيراني بهكذا تصرفات، والتي تشكل انتهاكاً لقواعد القانون الدولي، وإخلالاً بالتزامات إيران الدولية بموجب ميثاق الأمم المتحدة، يعتبر تحدياً فاضحاً للمجتمع الدولي، ويشكل سابقة خطيرة تمسّ بجوهر حقوق الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة".


Create Account



Log In Your Account