صحيفة: نوفمبر المقبل قد يشهد اتفاق بين الحكومة والحوثيين على الإعلان المشترك
الثلاثاء 27 أكتوبر ,2020 الساعة: 03:42 مساءً
صحف

قالت صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية، اليوم الثلاثاء، إن مصادر غربية أبلغتها بأن المبعوث الأممي لليمن مارتن غريفيث يسعى خلال الأيام المقبلة إلى جمع الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، وجماعة الحوثيين وجهاً لوجه، لمناقشة مسودة الإعلان المشترك.

ونقلت الصحيفة عن المصادر التي لم تسمها قولها، إن هناك تقدماً في جهود غريفيث الأخيرة، مشيرة إلى أنه في حال استمرار التقدم المحرز ربما يشهد نوفمبر المقبل إعلان اتفاق بين الطرفين على الإعلان المشترك.

من جهته قال السفير البريطاني لدى اليمن مايكل آرون إن المبعوث الأممي "يريد اجتماعًا مباشرًا بين الطرفين، وحصل تقدم في الموضوع".

وذكر أن لقاء غريفيث في العاصمة العمانية برئيس وفد الحوثيين "حقق تقدماً في موضوع الإعلان المشترك"، لافتاً إلى أن المبعوث الأممي يعمل كذلك مع الحكومة الشرعية بشأن الإعلان المشترك وفق الصحيفة.

وتتضمن مسودة الإعلان المشترك وقفاً شاملاً لإطلاق النار، واستئناف المشاورات السياسية في أقرب وقت، إضافة إلى ترتيبات إنسانية لتخفيف معاناة الشعب اليمني جراء الصراع.

ومنذ أشهر عديدة، يعمل غريفيث مع الحكومة والحوثيين على مناقشة ما يسميه "الإعلان المشترك"، بالتزامن مع تصاعد حدة المعارك في جبهات مأرب والجوف والحديدة.

وتبذل الأمم المتحدة منذ سنوات جهودا لوقف القتال في اليمن، وإقناع الأطراف بالعودة إلى طاولة المفاوضات، لكن مبعوثها أخفق في تحقيق اي تقدم يذكر خصوصا على صعيد اتفاق استوكهولم الذي تم توقيعه في ديسمبر 2018 ومازال حبرا على ورق حتى الآن.

ومنذ 2014 يشهد اليمن حرباً بين المتمرّدين الحوثيين والقوات الموالية للحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا، وسط عجز أممي في إقناع أطراف النزاع بالتوصل إلى اتفاق لإنهاء الحرب التي قتل فيها آلاف المدنيين منذ بداية عمليات التحالف في 26 آذار/مارس 2015.

وفي الحرب المستمرة في البلاد منذ نحو ست سنوات، قتل 12 ألف مدنيًا بينهم مئات الأطفال والنساء وفق تقديرات الأمم المتحدة.


Create Account



Log In Your Account