أشار إلى حدوث تقدم في تنفيذ اتفاق الرياض.. مستشار رئاسي: قيام حكومة شراكة ضرورة لمنع تدهور الأوضاع
الإثنين 26 أكتوبر ,2020 الساعة: 05:02 مساءً
متابعات

قال عبدالملك المخلافي مستشار رئيس الجمهورية، الاثنين، إن"هناك تقدم ملموس يتحقق لتنفيذ اتفاق الرياض وتشكيل الحكومة".

وأوضح المخلافي في سلسلة تغريدات عبر تويتر، أن ما تم إنجازه خلال الفترة الماضية وما بذل من جهد وما أبداه الجميع من حرص رغم الصعاب والعراقيل يجعلنا نقول إن "الوصول إلى محطة الانطلاق في مسار جديد بات وشيكاً".

 وأضاف أن "قيام حكومة شراكة وطنية وفقاً لاتفاق الرياض مصلحة وطنية وضرورة لمنع تدهور الاوضاع في المناطق المحررة وتعزيز الاستقرار فيها، وتقوية جبهة المواجهة للحوثي وخلق فرص حقيقية لاستعادة الدولة ولتحقيق السلام".

وأردف: "لا نملك من أجل استعادة الدولة وتحقيق السلام في بلادنا إلا خيار الحفاظ على الشرعية وتعزيز التحالف بين المكونات الهادفة إلى استعادة الدولة، وتقوية العلاقات الأخوية مع الأشقاء في التحالف العربي الداعم للشرعية".

وكان المتحدث باسم الحكومة الشرعية "راجح بادي"، قد أفاد أن مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة تسير بشكل جيد باتجاه التفاهمات بين مختلف المكونات المشاركة.

وقال في تصريحات صحفية إن "المشاورات تسير بشكل جيد باتجاه التفاهمات بين مختلف المكونات المشاركة".

وكانت وسائل إعلام يمنية تداولت خلال الساعات الماضية تسريبات عن توزيع الحقائب الوزارية بين الشمال والجنوب، وتقاسم الوزارات بين المكونات والأحزاب السياسية. ولم تؤكد أي مصادر رسمية صحة هذه التسريبات حتى الآن.

وكانت السعودية قد طرحت أواخر يوليو/ تموز الماضي، آلية جديدة لتسريع تنفيذ اتفاق الرياض الموقع في 5 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، تضمنت تكليف معين عبد الملك تشكيل حكومة جديدة وتعيين محافظ ومدير لشرطة عدن من حصة الانفصاليين، على أن يتخلل مشاورات تشكيل الحكومة خلال 30 يوماً، تنفيذ الشق العسكري بانسحاب قوات المجلس الانتقالي من عدن وفصل القوات في أبين.

وفيما التزمت الحكومة الشرعية البنود الخاصة بها، وأصدرت ثلاثة قرارات جمهورية لرئيس الحكومة المرتقبة وتعيين محافظ ومدير لشرطة عدن، لم ينفذ المجلس الانتقالي، بعد مرور شهرين على طرح الآلية، سوى تنازله عمّا يُسمى "الإدارة الذاتية".


Create Account



Log In Your Account