مليشيا الانتقالي تقول إن لقاء "الزبيدي" بالرئيس "هادي" خرج بنتائج إيجابية
الأحد 25 أكتوبر ,2020 الساعة: 07:21 مساءً
متابعة خاصة

قالت مليشيا المجلس الانتقالي الجنوبي، المدعومة إماراتيا، إن اجتماع، رئيسها عيدروس الزبيدي مع الرئيس عبد ربه منصور هادي الذي عقد في الرياض خرج "بنتائج إيجابية".

واوضحت هيئة رئاسة مليشيا  الانتقالي، في اجتماعها الدوري الذي عقد اليوم، بعدن، ان الاجتماع الذي عقده الزبيدي بالرئيس هادي، خرج بنتائج ايجابية، دون ذكر مزيد من التفاصيل، بحسب الموقع الإلكتروني الرسمي لمليشيا المجلس. 

والجمعة الماضية، كشف مسؤول حكومي، عن لقاء في العاصمة السعودية الرياض جمع الرئيس عبد ربه منصور هادي مع رئيس ما يسمى بـ"المجلس الانتقالي الجنوبي" المدعوم إماراتياً عيدروس الزبيدي.

وقال وكيل وزارة الإعلام بالحكومة الشرعية محمد قيزان -في تغريدة على تويتر- إن ‏هادي التقى الجمعة في العاصمة السعودية الرياض عيدروس الزبيدي رئيس ما يسمى بالمجلس الانتقالي.

وأضاف قيزان "نتمنى أن يستجيب ‎الانتقالي للدعوات الحريصة على تجنيب الاقتتال بين الإخوة وينفذوا ‎اتفاق الرياض وتشكيل الحكومة وتعود إلى ‎عدن لممارسة مهامها التنفيذية في خدمة الشعب ودعم الجيش لدحر الانقلاب ‎الحوثي".

وكانت مصادر يمنية تحدثت عن توافق الأطراف اليمنية المتواجدة في الرياض بشأن توزيع الحصص الوزارية في الحكومة المرتقبة تنفيذا لاتفاق الرياض، وبحسب المصادر فإن التقدم في هذا الخصوص جاء بعد لقاء هادي مع الزبيدي.

ونفذ الانتقالي انقلابا على الشرعية بعدن في اغسطس من العام الماضي، بدعم اماراتي وتواطئ سعودي. 

وفي ديسمبر من العام ذاته، وقعت الشرعية والانتقالي اتفاق الرياض الذي صاغته السعودية، قائدة التحالف العربي لدعم الشرعية، لانهاء الانقلاب مقابل مشاركة مليشيا الانتقالي بالسلطة. 

الا ان مليشيا الانتقالي رفضت تنفيذ الاتفاق وقامت بتعزيز تواجدها في عدن والمناطق الأخرى المسيطرة عليها قبل ان تذهب الى السيطرة على جزيرة سقطرى في يونيو الماضي. 

واعقبت سيطرة مليشيا الانتقالي على سقطرى، دعوة سعودية لتنفيذ اتفاق الرياض الثاني وهو نسخة معدلة من الاتفاق الاول يخدم الانتقالي، وحددت آلية تسريعه مدة شهر لتنفيذ الشق العسكري والأمني بالتزامن مع تشكيل الحكومة. 

ورغم مضي أكثر من ثلاثة اشهر على توقيع الاتفاق الا ان الانتقالي يواصل رفضه للتنفيذ. 


Create Account



Log In Your Account