طالبت الصليب الأحمر بالبحث عن المختطفة "الاصبحي".... "أمهات المختطفين" ترفض الزج بملف النساء الاسرى في عمليات التبادل
الأحد 25 أكتوبر ,2020 الساعة: 05:27 مساءً
متابعة خاصة

عبرت رابطة أمهات المختطفين، خلال لقائها، اليوم، باللجنة الدولية للصليب الأحمر، في مدينة مأرب، عن رفضها، الزج بملف النساء اللاتي في سجون مليشيا الحوثي في صفقات التبادل. 

وقالت رئيسة رابطة امهات المختطفين أمة السلام الحاج، خلال اللقاء برئيسة بعثة صنعاء الفرعية للصليب الأحمر "مارياتيريزا كاسيابوتي" إنها ترفض الزج بلمف النساء في صفقات الاسرى. 

وأشارت الى انه في الوقت الذي سيحتفل فيه العالم في الـ 30 من أكتوبر بقرار (1325)ما يزال عشرات النساء اليمنيات في السجون.

والقرار (1325) هو قرار أممي صدر في 31 من تشرين الأول 2000، وحث على أخذ التدابير اللازمة في المسائل المتعلقة بمشاركة المرأة في عمليات صنع القرار والعمليات السلمية، والأخذ بدمج النوع الاجتماعي في التدريب وحفظ السلم، وحماية المرأة إضافة إلى إدماج النوع الاجتماعي في جميع أنظمة تقارير الأمم المتحدة وآليات تنفيذ البرامج.

وطالبت الرابطة، الصليب الأحمر بالبحث عن مكان احتجاز المختطفة “خالدة الأصبحي” في سجون الحوثي بصنعاء ووصلها بذويها، والمساهمة في الإفراج عنها.

كما طالبت، بمساعدة المختطفين المفرج عنهم وذلك بربطهم بذويهم، مشيرة الى أنه تم نفيهم من مساكنهم ومقار أعمالهم إلى مناطق أخرى وهم لا يملكون الحماية في حال قرروا العودة لمنازلهم الواقعة تحت سيطرة جماعة الحوثي المسلحة.

ومنتصف أكتوبر الجاري، تبادلت الحكومة اليمنية مع جماعة الحوثي، 1081 أسيرا من الطرفين، بموجب الاتفاق الموقع بينهما في 27 سبتمبر الماضي، في العاصمة السويسرية جنيف.


Create Account



Log In Your Account