"اليونسكو" تعتزم إرسال بعثة دولية لتفقد أوضاع جزيرة سقطرى
السبت 24 أكتوبر ,2020 الساعة: 04:27 مساءً
متابعات

تعتزم منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم "اليونسكو" إرسال بعثة دولية إلى سقطرى لتفقد أوضاع الأرخبيل بعد تزايد المخاطر التي تهدد تراثها الفريد خلال السنوات الماضية.

وقال سفير اليمن لدى المنظمة الدولية محمد جميح، إنه التقى أمس في العاصمة الفرنسية باريس مع مديرة مركز التراث العالمي ميشتيلد روسلر.

وأشار في تغريدة عبر تويتر، إلى أن اللقاء ناقش إرسال بعثة دولية لتفقد أوضاع جزيرة سقطرى التي تعد على لائحة اليونسكو للتراث الطبيعي العالمي.

وأضاف أن اليونسكو تبحث وسائل نقل بعثتها للجزيرة لموافاة المنظمة الدولية بتقارير حول وضع تلك المحمية الطبيعية.


وفي 10 مايو/آيار الماضي، طالبت الحكومة اليمنية منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "يونسكو" بالتدخل لإنقاذ محافظة أرخبيل سقطرى من تصعيد المجلس الإنتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا.

وتعد أرخبيل سقطرى من كبرى الجزر اليمنية وأشهرها إلى قائمة التراث الإنساني العالمي ضمن قائمة المحميات الطبيعية العالمية ضمن 13 موقعًا جديدًا ضم إلى قائمة التراث العالمي "اليونسكو ".

ويضم أرخبيل سقطرى أربع جزر هي سقطرى، وعبد الكوري، وسمحه، ودرسه، إضافة إلى جزيرتين صخريتين صغيرتين.

وتتمير سقطرى بتراث طبيعي فريد يحوي: 825 نوع من النبات، أحد عشر نوعًا من الطيور المستوطنة، و 230 نوعًا من الشعاب المرجانية ، و 730 نوعًا من الأسماك وأكثر من 300 نوع من الرخويات والقشريات ، بما في ذلك سرطان البحر والقريدس والكركند ، بالإضافة إلى أنواع حيوانية أخرى.

وفي 19 يونيو/ حزيران الماضي، سيطر المجلس الانتقالي، على محافظة سقطرى، بعد قتال ضد قوات الحكومة التي اعتبرت ذلك "انقلابا عسكريا مكتمل الأركان".

وخلال الأسابيع الأخيرة، ارتفعت بسقطرى وتيرة التظاهرات والاحتجاجات المناهضة لسيطرة الانتقالي على الجزيرة، والمطالبة بعودة السلطة المحلية.

وفي 28 أغسطس/ آب الماضي ذكر موقع "ساوث فرونت" الأمريكي المتخصص في الأبحاث العسكرية والاستراتيجية أن الإمارات وإسرائيل تعتزمان إنشاء مرافق عسكرية واستخبارية في سقطرى.

ونقل الموقع المتخصص في الأبحاث العسكرية والاستراتيجية عن مصادر عربية وفرنسية أن "وفدا ضم ضباطا إماراتيين وإسرائيليين، قاموا بزيارة الجزيرة مؤخرا، وفحصوا عدة مواقع بهدف إنشاء مرافق استخبارية".


Create Account



Log In Your Account