نقابة الصحفيين تطالب بإيقاف ملاحقة "بن مخاشن" بحضرموت وتدين الاعتداء على طاقم قناة اليمن بتعز
الخميس 22 أكتوبر ,2020 الساعة: 04:12 مساءً
متابعات

دعت نقابة الصحفيين اليمنيين اليوم الخميس، سلطات محافظة حضرموت (شرقي اليمن) إلى إيقاف ملاحقة الصحفي  صبري بن مخاشن.

وقالت النقابة في بيان نشرته على صفحتها بموقع فيسبوك، إنها تلقت بلاغًا من الصحفي صبري سالمين بن مخاشن عضو مجلس إدارة فرع النقابة، ورئيس تحرير صحيفة المحرر وموقع المحرر نت، يفيد بملاحقته قضائياّ دون أي تهمة.

وأشارت إلى تأكيد المدير العام للأمن بوادي حضرموت الذي سمح بسفره (مخاشن) إلى خارج الجمهورية، لافتة إلى أنها تحتفظ بنسخة من الخطاب.

وطالب البيان القاضي شاكر بنش رئيس نيابة الاستئناف بمحافظة حضرموت، التدخل بوقف ملاحقة صبري. أو إبراز التهمة المطلوب فيها.

في السياق، دانت نقابة الصحفيين، ما تعرض له طاقم قناة "اليمن" الفضائية بتعز من اعتداء وتهديد من قبل قائد عسكري.

وقالت النقابة في بيان منفصل، نشرته على صفحتها بموقع فيسبوك، إنها تلقت بلاغا من مراسلة قناة "اليمن" الفضائية بتعز عبير عبد الله ومصور القناة محمد حمود القياضي يفيدان فيه باعتراضهما من قبل رئيس عمليات اللواء 145 بتعز أثناء عملهما في التصوير في أحد شوارع تعز، حيث قام بالتلفظ عليهما بألفاظ بذيئة وهددهما بالاعتقال وأمر أحد الجنود بمصادرة الكاميرا.

ووصفت النقابة تلك التصرفات بـ "القمعية" داعيةً السلطات في تعز إلى التحقيق في الواقعة ومعاقبة الجاني، محملة إياها مسئولية حماية الزميلين.

كما جددت النقابة دعوتها إلى احترام حرية الرأي والتعبير وتوفير بيئة أمنة لوسائل الإعلام والعاملين فيها.

وفي 11 أكتوبر الجاري، أصدرت نقابة الصحفيين اليمنيين، تقريرا رصدت فيه 22 حالة انتهاك للحريات الصحفية والإعلامية في اليمن، خلال الربع الثالث من العام الجاري، تنوعت بين الإعتقال والتهديد والاعتداء ومنع من التغطية.

وسجل التقرير الإنتهاكات في الفترة الممتدة بين يوليو/تموز وسبتمبر/أيلول الماضيين، وتتحمل الحكومة اليمنية نسبة 45.5% من إجمالي الانتهاكات، بينما لايزال هناك 16 صحفياً محتجزاً لدى جماعة الحوثيين منذ أكثر من 5 أعوام.


Create Account



Log In Your Account