بريطانيا تطالب الحوثي بالموافقة على مقترحات السلام
الأربعاء 21 أكتوبر ,2020 الساعة: 03:35 مساءً

طالب وزير الشرق الأوسط بوزارة الخارجية والتنمية البريطانية، جيمس كليفرلي، مليشيا الحوثي بالموافقة على مقترحات السلام التي قدمتها الامم المتحدة مؤخرا عبر مبعوثها الى اليمن مارتن جريفيت. 

وقال الوزير البريطاني، في بيان صحفي نشر على موقع الوزارة، عقب محادثات أجراها يوم امس مع رئيس وفد الحوثيين المفاوض محمد عبدالسلام في العاصمة العُمانية مسقط، انه طالب الحوثيين بـ"الموافقة على مقترحات السلام التي قدمتها الأمم المتحدة لإنهاء الصراع وتخفيف معاناة المحتاجين".

وأضاف ان على الحوثيين العمل بشكل بنّاء مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث.

وأعرب المسؤول البريطاني، عن "القلق حيال القيود المفروضة في المناطق الشمالية التي يسيطر عليها الحوثيون، والذين يمنعون وصول المساعدات إلى الملايين ممن هم في أمس الحاجة إليها".

 ودعا إلى السماح لموظفي الإغاثة والمساعدات بدخول هذه المناطق بسرعة وأمان ودون عراقيل، لا سيما في ظل خطر حدوث مجاعة هذه العام.

وفي وقت سابق، جدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش الدعوة "للحكومة اليمنية والحوثيين، بمواصلة مشاركتهم مع مبعوثي (إلى اليمن مارتن غريفيث) دون شروط مسبقة لوضع اللمسات الأخيرة على الإعلان المشترك".

وقال في إفادته لأعضاء المجلس "إلا أن الحالة الأمنية (في اليمن) لاتزال هشة، وخلال الأسابيع الأخيرة، شهدنا تصعيدًا إضافيًا للصراع".

وأشار إلى أن ذلك التصعيد "تركز بشكل أساسي في محافظات الجوف ومأرب والحديدة، مع كون الأخيرة مصدر قلق كبير لأنها تخاطر بتقويض اتفاقية ستوكهولم لعام 2018".

وشدد غوتيرش على "الحاجة إلى وقف فوري لإطلاق النار، والعودة لطاولة المفاوضات للتوصل إلى تسوية سياسية لإنهاء الحرب"، معتبرا أن "أي شيئ أقل من ذلك لن يكون كافيا".

والإعلان المشترك، يتضمن في أبرز بنوده، وقف شامل لإطلاق النار، والشروع في استئناف المشاورات السياسية في أقرب وقت، إضافة إلى ترتيبات إنسانية لتخفيف معاناة الشعب اليمني جراء الصراع.


Create Account



Log In Your Account