خلال أقل من أسبوع.. وصول 4 سفن نفطية إلى ميناء الحديدة
الثلاثاء 20 أكتوبر ,2020 الساعة: 08:43 مساءً
متابعات

أعلنت جماعة الحوثي، الثلاثاء، وصول سفينة محملة بوقود البنزين إلى ميناء الحديدة غربي اليمن.

وقالت شركة النفط الخاضعة لسيطرة الحوثيين في تدوينة عبر صفحتها على فيسبوك: "السفينة وصلت إلى ميناء الحديدة، الثلاثاء، بعد احتجازها من التحالف العربي".

وحسب الشركة تحمل السفينة نحو 28 ألف طن من مادة البنزين.

ومنذ الجمعة، أعلنت الجماعة وصول ثلاث سفن اثنتين محملة بالديزل، وأخرى بالغاز المنزلي بعد احتجازهما لأشهر من قبل التحالف.

ويأتي الإفراج عن السفن عقب إطلاق الحوثيين سراح 19 جنديا كانوا يقاتلون ضمن التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن منذ مارس/ آذار 2015.

ويتهم الحوثيون التحالف باستمرار احتجاز 17 سفينة وقود ومنعها من دخول اليمن.

فيما لم يصدر تعليق من قبل التحالف العربي حول هذه الاتهامات.

وتعاني المناطق الخاضعة للحوثيين، شحا كبيرا في الوقود منذ أشهر، فيما تتهم الجماعة كلا من التحالف العربي والحكومة اليمنية باحتجاز السفن النفطية ومنع دخولها إلى ميناء الحديدة، الواقع تحت سيطرة الجماعة.

كما تتهم الحكومة جماعة الحوثي بافتعال أزمة المشتقات النفطية، والتنصل عن تطبيق الآلية المتفق عليها برعاية أممية، معتبرةً ذلك "محاولة للعودة إلى تهريب الوقود الإيراني واستخدام العائدات لاستمرار تمويل حربها".

ورعت الأمم المتحدة، في أكتوبر 2019، اتفاقاً بين جماعة الحوثيين والحكومة اليمنية، بشأن رسوم الجمارك والضرائب على واردات المشتقات النفطية التي تصل إلى موانئ الحديدة، وتحييد هذه المبالغ في حساب خاص واستخدامها لدفع رواتب موظفي الدولة في مناطق سيطرة الجماعة.

وأوقفت الحكومة إصدار التصاريح لسفن المشتقات النفطية إلى ميناء الحديدة وعلقت العمل بالآلية الخاصة باستيراد الوقود إلى مناطق الحوثيين منذ نهاية مايو الماضي، متهمة الجماعة بالاستيلاء على رسوم المشتقات النفطية الموجودة في حساب خاص بفرع البنك المركزي بالحديدة.


Create Account



Log In Your Account