قال أنهم يتعرضون لسوء المعاملة وأن المليشيا طلبت مبادلتهم بأسرى حرب... الاتحاد الدولي للصحفيين يطالب بإطلاق سراح جميع الصحفيين
الإثنين 19 أكتوبر ,2020 الساعة: 06:52 مساءً
متابعة خاصة

رحب الاتحاد الدولي للصحفيين بإطلاق سراح خمسة من الصحفيين المحتجزين لدى مليشيا الحوثي ضمن صفقة التبادل التي جرت يومي الخميس والجمعه الماضيين، مطالبا في الوقت ذاته الإفراج عن كافة الصحفيين المحتجزين.

وقال الاتحاد الدولي للصحفيين في بيان على موقعه الإلكتروني انه "يضم صوته لنقابة الصحفيين اليمنيين في الترحيب بإطلاق سراح الصحفيين المحتجزين ويطالب الإفراج عن كافة الزملاء". 

وشملت صفقة تبادل الأسرى بين الحوثيين والحكومة الشرعية، إطلاق سراح أكثر من ألف أسير تحت إشراف الأمم المتحدة، من بينهم خمسة صحفيين وهم: هشام طرموم وهشام اليوسفي وهيثم عبدالرحمن الشهاب وعصام أمين بالغيث وحسن عناب.

وقال الاتحاد انه " وبالرغم من حكم المحكمة الجنائية المتخصصة في صنعاء الصادر في 11 ابريل/نيسان 2020 بالإفراج عن الصحفيين، إلا أن الحوثيون رفضوا إطلاق سراحهم وعرضوا استبدالهم بأسرى الحرب". 

وفي 11أبريل /نيسان أصدرت محكمة في صنعاء حكما بإعدام أربعة صحفيين آخرين بتهمة الخيانة والتجسس لدول أجنبية.

وكان الصحفيون الخمسة ضمن عشرة إعلاميين اعتقلهم الحوثيون في حزيران/يونيو/2015 في فندق قصر الأحلام بصنعاء، المكان الذي انتقلوا إليه للحصول على الاتصالات والخدمات للقيام بعملهم، حينها زعم الحوثيون أن تقاريرهم كانت تخدم التحالف بقيادة السعودية التي دخلت اليمن عام 2015، واتهموهم بـ "الخيانة" و" و"نشر أخبار كاذبة لصالح التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن منذ 2015" بحسب منظمة العفو الدولية.

وأكد الاتحاد الدولي ان الصحفيين المعتقلين لدى الحوثي تعرضوا في السجن لسوء المعاملة الجسدية والنفسية .

وأضاف " كان الاتحاد الدولي للصحفيين قد نددا مرارا وتكرارا بخرق الحوثيين للاتفاقيات والأعراف الدولية المتعلقة بمعاملة السجناء".

وكانت نقابة الصحفيين اليمنيين قد رحبت بالإفراج عن طرموم و اليوسفي و الشهاب وعناب.

وجددت النقابة دعوتها لمواصلة الجهود المبذولة من اجل الإفراج عن بقية الصحفيين المختطفين.

ولايزال مالا يقل عن 13 صحفي في السجون بينهم أربعة محكوم عليهم بالإعدام.

وقال الأمين العام للاتحاد الدولي للصحفيين أنطوني بيلانجي: " نأسف لاستمرار وقوع الصحفيين ضحايا الصراع بين الحوثيين وحكومة الرئيس هادي وإننا نواصل دعوتنا للإفراج عن جميع الصحفيين الذين ما زالوا محتجزين ".


Create Account



Log In Your Account