"غوتيريش" يدعو الأطراف اليمنية لوضع اللمسات الأخيرة على "الإعلان المشترك"
السبت 17 أكتوبر ,2020 الساعة: 10:56 صباحاً
متابعات

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الأطراف اليمنية لوضع اللمسات الأخيرة على "الإعلان المشترك"

وقال بيان صادر عن غوتيريش، أحث طرفي النِّزاع على الاستمرار في انخراطهم مع المبعوث الأممي بنيّة حسنة دون أي شروط مُسبَّقة لوضع اللمسات الأخيرة على الإعلان المشترك.

و"الإعلان المشترك" هي مسودة مبادرة أممية لحل الأزمة اليمنية، وتتضمن في أبرز بنودها، وقف شامل لإطلاق النار، والشروع في استئناف المشاورات السياسية في أقرب وقت، إضافة إلى ترتيبات إنسانية لتحفيف معاناة الشعب اليمني جراء الصراع.

وأبلغ المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، الخميس، مجلس الأمن الدولي بعدم التوصل إلى اتفاق حتى الآن بين الفرقاء اليمنيين بشأن مسودة الإعلان المشترك.

ورحب غوتيريش بعملية إطلاق سراح المعتقلين التي قام بها طرفا النِّزاع في اليمن، يومي 15 و 16 تشرين الأول/أكتوبر، وفقاً للاتفاق الذي توصلا إليه في 27 أيلول/سبتمبر والذي يقضي بإطلاق سراح أكثر من ألف شخص ممن اعتُقِلوا على خلفية النِّزاع.

وقال:" تلك خطوة مهمة في مسار تنفيذ اتفاق ستوكهولم، وهي أيضاً أكبر عملية إطلاق أسرى منذ بدء النِّزاع"

وأضاف: "هذا خير دليل على أنَّ الحوار والتنازلات يمكن أن تحرز خرقاً مهمّاً".

ومنذ 2014 يشهد اليمن حرباً بين المتمرّدين الحوثيين والقوات الموالية للحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا، وسط عجز أممي في إقناع أطراف النزاع بالتوصل إلى اتفاق لإنهاء الحرب التي قتل فيها آلاف المدنيين منذ بداية عمليات التحالف في 26 آذار/مارس 2015.

وفي الحرب المستمرة في البلاد منذ نحو ست سنوات، قتل 12 ألف مدنيًا بينهم مئات الأطفال والنساء وفق تقديرات الأمم المتحدة.

وبالإضافة إلى الضحايا، لا يزال هناك 3,3 ملايين نازح، فيما يحتاج أكثر من ثلثي السكان الى المساعدات الإنسانية، بحسب الأمم المتحدة التي تصف الأزمة الإنسانية في اليمن بأنها الأسوأ في العالم حاليا.


Create Account



Log In Your Account