هبوط طائرتين في مطاري صنعاء وعدن لنقل الاسرى
الجمعة 16 أكتوبر ,2020 الساعة: 09:55 صباحاً
خاص

هبطت قبل قليل، طائرتين تابعتين للصليب الاحمر الدولي، في مطاري صنعاء وعدن لاتمام عملية تبادل الاسرى التي بدأت يوم امس. 

وقالت مصادر مطلعة ان طائرة تابعة للصليب الأحمر الدولي، هبطت في مطار ‎ عدن لنقل أسرى الحوثيين إلى مطار ‎صنعاء، فيما هبطت طائرة أخرى في مطار صنعاء الدولي لنقل أسرى الحكومة إلى مطار ‎عدن. 

ويوم امس أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، اتمام عملية نقل وإطلاق سراح 484 محتجزين سابقين بين السعودية، وصنعاء و سيئون".

و أعرب المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، عن تطلعه إلى عقد لقاء قريب بين الحكومة والحوثيين برعاية أممية، لإطلاق سراح كل السجناء والمعتقلين على خلفية النزاع.

وقال في تغريدة مقتضبة عبر حسابه على تويتر: "أرحب ببدء عملية إطلاق سراح المعتقلين، وفقا لما تم الاتفاق عليه الشهر الماضي (سبتمبر/ أيلول) في سويسرا، والتزامات اتفاق ستوكهولم".

وأضاف: "آمل أن يلتقي الطرفان (الحكومة والحوثيون) قريبا برعاية الأمم المتحدة لمناقشة إطلاق سراح كل السجناء والمعتقلين على خلفية النزاع".

وأوضح أن "عملية إطلاق سراح الأسرى تمثل علامة جديدة بأن الحوار السلمي يمكن أن يؤدي إلى نتائج حميدة".

وقال رئيس الفريق الحكومي المعني بملف الأسرى، هادي هيج، إنه "تم الافراج عن 221 مختطف واسير من الابطال في معتقلات الميليشيات مقابل 221 من اسراهم".

وأشار إلى أن من بين المفرجين عنهم "19 من اسرى التحالف العربي منهم 15 سعودي واربعة سودانيين".

وأضاف: "سيفرج غداً عن 151 من إخواننا في المقاومة الجنوبية والقوات في الساحل الغربي".

وكانت الحكومة اليمنية والحوثيين قد توصلا في محادثات في السويد في كانون الاول/ديسمبر العام 2018 على تبادل 15 ألف أسير، وجرت عمليات تبادل محدودة منذ التوقيع على الاتفاق.

لكن عملية التبادل التي انطلقت اليوم الخميس وتم التوصل إليها في محادثات في سويسرا الشهر الماضي، هي الأكبر منذ بداية الحرب في البلاد أواخر 2014، على أن تتواصل الجمعة مع احتمال تمديدها لأيام إضافية.

وتشمل عملية التبادل التي تجري برعاية الامم المتحدة وبتنظيم لوجستي من اللجنة الدولية للصليب الأحمر، نحو 1080 أسيرا من بينهم سعوديون وسودانيون كانوا محتجزين لدى المتمردين الحوثيين.


Create Account



Log In Your Account