في مقدمتهم الصحافيون‎... منظمة دولية تدعو الى إعطاء المحكوم عليهم بالاعدام أولوية قصوى في عملية تبادل الاسرى القادمة
الخميس 15 أكتوبر ,2020 الساعة: 09:41 مساءً
متابعة خاصة

دعت منظمة حقوقية دولية، اليوم، المبعوث الاممي الى اليمن مارتن غريفيت، الى اعطاء الصحفيين اولوية قصوى في عملية تبادل الاسرى بين الحوثيين والشرعية. 

وقالت منظمة رايتس رادار، في منشور لها على حائطها بمنصة تويتر، ان على مبعوث الأمم المتحدة إلى ‎اليمن اعطاء المدنيين المحكومين عليهم بالإعدام من قبل مليشيا الحوثي أولوية قصوى في مرحلة التبادل القادمة بين الحكومة والحوثيين. 

وشددت المنظمة على ان يكون الصحافيين والأكاديميين والسياسيين في مقدمة من دعت المبعوث اعطائهم الاولوية. 

وفي وقت سابق من اليوم، رحبت رايتس رادار بإتمام المرحلة الأولى من اتفاق تبادل الأسرى والمختطفين، داعية الى إطلاق كافة من شملهم اتفاق التبادل دون أية معوقات.

وبدأت، اليوم عملية تبادل الاسرى بين الحوثيون والشرعية، حيث أقعلت طائرات تحمل مئات الأسرى الحوثيين وأخرى للحكومة بينهم 5 صحفيين، على تستكمل العملية غدا الجمعة. 

وستشمل عملية التبادل، التي تتم برعاية الأمم المتحدة وبتنظيم لوجستي من اللجنة الدولية للصليب الأحمر، نحو 1080 أسيرا، من بينهم سعوديون وسودانيون كانوا محتجزين لدى ميليشيا الحوثي.

ورحب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، مارتن غريفيث، بتنفيذ عملية تبادل الأسرى بين الحكومة والحوثيين.

وأعرب المبعوث الأممي، في تغريدة على صفحة الأمم المتحدة، عن أمله في أن "يلتقي طرفا الصراع في اليمن قريباً برعاية الأمم المتحدة لمناقشة إطلاق سراح كل السجناء والمعتقلين" .

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن "أكبر عملية لتبادل الأسرى في اليمن تنفذ حاليا وسيتم بموجبها الإفراج عن أكثر من ألف محتجز".


Create Account



Log In Your Account