الاتحاد الاوروبي يدعو الاطراف اليمنية الى توقيع مسودة اتفاق جديدة لانهاء الحرب
الخميس 15 أكتوبر ,2020 الساعة: 07:18 مساءً
متابعة خاصة

دعا سفراء دول الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، جميع أطراف الصراع في اليمن إلى توقيع الإعلان المشترك للمبعوث الأممي.

وبحسب بيان مقتصب نشره غريفيث على صفحة مكتب البعثة الأممية في اليمن، فقد أطلع المبعوث الأممي سفراء الاتحاد على جهوده قبل تقديم إحاطته لمجلس الأمن الدولي.

وأكد سفراء الاتحاد الأوروبي دعمهم الكامل للمبعوث الأممي وحثوا الأطراف على توقيع الإعلان المشترك، وتنفيذ اتفاق تبادل الأسرى واحترام اتفاقية ستوكهولم.

والأحد، استأنف المبعوث الأممي جولته من العاصمة السعودية الرياض لبحث مسار الإعلان المشترك عن مسودة مبادرة أممية لحل الأزمة اليمنية، والتقى بالمسؤولين اليمنيين.

وفي وقت سابق من اليوم، أبلغ المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، مجلس الأمن الدولي، بعدم توافق الحكومة اليمنية والحوثيين على مسودة الإعلان المشترك.

وقال غريفيث في إحاطة لمجلس الأمن، إن "المفاوضات حول مسودة إعلان مشترك لا تزال مستمرة. كما يزال الطرفان منخرطين في العملية ولكن لم يتّفقا بعد على نص".

وأضاف: "لا يسعني الا التأكيد على الحاجة الملحّة لأن يعمل الأطراف بشكل عاجل. مع مرور الوقت، يصبح القرار أكثر صعوبة."
و"الإعلان المشترك" هي مسودة مبادرة أممية لحل الأزمة اليمنية، وتتضمن في أبرز بنودها، وقف شامل لإطلاق النار، والشروع في استئناف المشاورات السياسية في أقرب وقت، إضافة إلى ترتيبات إنسانية لتحفيف معاناة الشعب اليمني جراء الصراع.

واعتبر المبعوث الأممي، عملية تبادل الأسرى بين الحوثي والحكومة بأنها "بريق أمل لليمن. وقد تكون هذه أكبر عملية من هذا النوع في تاريخ إطلاق سراح السجناء" حد تعبيره.

وأشار إلى أنه سيدعو الحكومة والحوثيين قريبًا لمناقشة المزيد من عمليات اطلاق السراح، بحسب ما تمّ الالتزام به في استوكهولم.

وجدد غريفيث الدعوة للإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع المدنيين المحتجزين تعسفياً ، بمن فيهم الصحافيون والسجناء السياسيون.

وفي وقت سابق الخميس، تبادلت الحكومة اليمنية والحوثيون أكثر من 400 أسير ومعتقل، ضمن عملية لتنفيذ اتفاق التبادل بين الجانبين.

ومن المقرر أن تستكمل عملية التبادل يوم غدٍ الجمعة.


Create Account



Log In Your Account