عدن: "أمهات المختطفين" تطالب بالإفراج عن 78 معتقلا ومخفيا قسرا
الخميس 15 أكتوبر ,2020 الساعة: 05:24 مساءً
عدن

طالبت رابطة "أمهات المختطفين" (حقوقية غير حكومية)، الخميس، بالإفراج عن 78 معتقلا ومخفيا قسرا في سجون المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيًا.

وقالت الرابطة في بيان لها، إنها نظمت اليوم وقفة احتجاجية أمام المحكمة الجزائية المتخصصة في عدن (جنوب) للمطالبة بإنهاء اعتقال "41" معتقلاً في سجن بئر أحمد، وإظهار "37" مخفي قسراً منذ أكثر من 4 سنوات بدون مسوغ قانوني.

واضاف البيان " المعلوم قانونا أنه لا يحق للنيابة أن تحجز شخص لأكثر من سبعة أيام على ذمة التحقيق ولا يتم أمر الحبس إلا بأمر من قاضي المحكمة المختصة".

وأشار إلى أن فترة احتجاز المعتقلين امتدت لأكثر من ثلاث سنوات، لافتًا إلى أن القانون ينص على إفراج النيابة فوراً عن كل شخص قيدت حريته خلافا للقانون أو وضع في الحبس الاحتياطي لمدة أطول.

وحملت الرابطة في بيانها الجهات المعنية مسؤولية وسلامة المخفيين قسرا والمعتقلين تعسفا. داعيةً المنظمات الحقوقية الدولية والمحلية الضغط لإظهار المخفيين قسرا والإفراج عن المعتقلين تعسفا.

وفي مارس/ آذار 2018، أصدرت النيابة الجزائية في عدن قرارا بالإفراج عن المعتقلين في سجن "بئر أحمد"، ممن لم يثبت تورطهم بارتكاب أعمال جنائية، إلا أنه لم يتم تنفيذ القرار حتى اليوم.

وحسب منظمات دولية حقوقية، بينها "هيومن رايتس ووتش"، توجد في عدن مرافق احتجاز غير رسمية وسجون سرية تشرف عليها أبوظبي، ويتم منع أهالي المعتقلين من زيارتهم.

ويتحكم المجلس الانتقالي بزمام الأمور في عدن، منذ أغسطس/ آب الماضي، وتشهد المدينة تردي في الوضع الاقتصادي و الصحي والخدمي، فضلاً عن الفوضى الأمنية وتزايد الانتهاكات بحق المدنيين.


Create Account



Log In Your Account