"غريفيث" يقدم إحاطة لمجلس الأمن حول الوضع في اليمن
الأربعاء 14 أكتوبر ,2020 الساعة: 08:37 مساءً
متابعات

يقدم المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، غدًا الخميس، إحاطة جديدة لمجلس الأمن الدولي، حول آخر مستجدات الأوضاع على الساحة اليمنية.

وقال مكتب المبعوث الأممي في تغريدة عبر "تويتر" اليوم الأربعاء، إن غريفيث سيقدم إحاطة أمام مجلس الأمن لمجلس الأمن يوم غد الخميس في تمام الساعة الخامسة مساء بتوقيت اليمن، (العاشرة صباحاً بتوقيت نيويورك).

ومن المتوقع أن تشمل إحاطة المبعوث الأممي، نتائج لقاءاته الأخيرة مع مسؤولين يمنيين وسعوديين، بشأن الإعلان المشترك (مسودة مبادرة أممية) لحل الأزمة اليمنية.

والأحد الماضي، زار غريفيث الرياض، لاستئناف مباحثاته مع الأطراف اليمنية، والتقى بالرئيس عبد ربه منصور هادي، ورئيس ما يسمى بالمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيًا عيدروس الزبيدي، كما تواصل عبر تقنية الفيديو مع مهدي المشاط رئيس ما يسمى المجلس السياسي التابع للحوثيين بصنعاء.

وتتضمن مسودة "الإعلان المشترك" في أبرز بنودها، وقف شامل لإطلاق النار، والشروع في استئناف المشاورات السياسية في أقرب وقت، إضافة إلى ترتيبات إنسانية لتحفيف معاناة الشعب اليمني جراء الصراع.

وتأتي تحركات غريفيث بالتزامن مع تصاعد حدة المعارك بين الجيش اليمني وجماعة الحوثي، في عدة محافظات أبرزها الحديدة (غرب) والجوف (شمالي شرق) ومأرب (شمال).

وتبذل الأمم المتحدة منذ سنوات جهودا لوقف القتال في اليمن، وإقناع الأطراف بالعودة إلى طاولة المفاوضات، لكن مبعوثها أخفق في تحقيق أي تقدم يذكر خصوصا على صعيد اتفاق استوكهولم الذي تم توقيعه في ديسمبر 2018 ومازال حبرا على ورق حتى الآن.


Create Account



Log In Your Account