الانتقالي خارج "مسودة المبادرة الاممية" لوقف الحرب باليمن
الأربعاء 14 أكتوبر ,2020 الساعة: 10:27 صباحاً
متابعات

نفى المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن المدعوم إماراتيا، تلقيه أي دعوة، للمشاركة في النقاشات الخاصة بمبادرة الأمم المتحدة، الرامية لحل الأزمة اليمنية سلميا.

وقال رئيس المجلس عيدروس الزبيدي -في تصريحات خلال لقائه الثلاثاء، المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث- إن عدم مشاركة المجلس في مشاورات الإعلان المشترك (بالأمم المتحدة)، يعفيه من أي التزامات واردة في هذا الإعلان، وفقا للموقع الرسمي للمجلس.

وأشار إلى أن وفد المجلس جاهز للمشاركة في وضع تفاصيل الإعلان ومراجعته.

وأضاف الزبيدي: "المجلس الانتقالي، لم يتلقَّ حتى اللحظة، أي دعوة للمشاركة بالمشاورات الخاصة بالإعلان"، في إشارة إلى مبادرة الأمم المتحدة لحل الأزمة اليمنية.

وشدد على أن "الانتقالي مستعد للمشاركة في العملية السياسية، وفقا لما نص عليه اتفاق الرياض، واستحالة وجود أي حلول قابلة للتطبيق بدون تمثيل حقيقي وكامل للجنوب على طاولة للمفاوضات".

وحذر من "خطورة تكرار إنتاج اتفاقات (بشأن اليمن)، لا يشارك فيها ممثلون عن الجنوب بشكل حقيقي".

والأحد، نقلت الأناضول عن مسؤول أممي، قوله إن "زيارة غريفيث إلى الرياض، تأتي لإقناع الحكومة بالموافقة على مسار الإعلان المشترك (مسودة مبادرة أممية) لحل الأزمة اليمنية".

وتتضمن مسودة المبادرة في أبرز بنودها، وقف شامل لإطلاق النار، والشروع في استئناف المشاورات السياسية في أقرب وقت، إضافة إلى ترتيبات إنسانية لتخفيف معاناة الشعب اليمني جراء الصراع.


Create Account



Log In Your Account