رئيس الوزراء: هناك تقدم في التوافق على مختلف قضايا اتفاق الرياض
الثلاثاء 13 أكتوبر ,2020 الساعة: 10:07 مساءً
متابعات

أعلن رئيس الوزراء اليمني معين عبدالملك، الثلاثاء، عن تقدم في التوافق على مختلف القضايا الخاصة باتفاق الرياض الموقع مع المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا.

وقال عبدالملك خلال لقائه في العاصمة السعودية الرياض مع السفير الصيني لدى اليمن كانغ يونغ، إن "هناك تقدما في التوافق على مختلف القضايا (مع المجلس الانتقالي الجنوبي)، وسط عمل جاد بإشراف من رئيس الجمهورية، وبدعم أخوي صادق من الأشقاء في السعودية لتجاوز بقية التعقيدات"، وفق وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.

ولم يتطرق عبدالملك إلى توضيحات حول خطوات هذا التقدم.

وأشارت الوكالة إلى أن اللقاء ناقش مستجدات الأوضاع على الساحة اليمنية، بما في ذلك الخطوات المتخذة لاستكمال آلية تسريع تنفيذ اتفاق الرياض، وتصعيد مليشيا الحوثي المستمر ورفضها لكل جهود السلام.

واستعرض رئيس الوزراء، خلال اللقاء سير إجراءات استكمال آلية تسريع تنفيذ اتفاق الرياض، بما في ذلك تشكيل الحكومة الجديدة ونتائج المشاورات مع مختلف القوى السياسية، ومسار تطبيق الترتيبات الأمنية والعسكرية.

وسبق لرئيس الوزراء التبشير بتنفيذ الاتفاق، ثم تبعه اتهام من الخارجية للمجلس الانتقالي بعرقلة تنفيذ الاتفاق وفي جميع الاحوال لم يتم تنفيذ الشق العسكري من الاتفاق وسط اتهامات للسعودية بالسعي لترسيخ انقلاب الانتقالي ومنحه المشروعية تمهيدا لتمزيق البلاد.

وأعلن التحالف العربي بقيادة السعودية، نهاية يوليو/ تموز الماضي، آلية لتسريع تنفيذ اتفاق الرياض، تتضمن تخلي المجلس الانتقالي عن الإدارة الذاتية في المحافظات الجنوبية، وتشكيل حكومة كفاءات مناصفة بين الجنوب والشمال.

كما تتضمن استمرار وقف إطلاق النار بين الحكومة الشرعية والمجلس، وخروج القوات العسكرية من عدن إلى خارج المحافظة وفصل قوات الطرفين في أبين، وإعادتها إلى مواقعها السابقة، خلال 30 يومًا.

وانتهت المهلة الزمنية للنسخة الثانية من اتفاق الرياض كما حدث مع النسخة الأولى الموقعة في 5 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، في حين لا تزال المعارك تهيمن على المشهد المضطرب بمحافظة أبين، رغم إرسال السعودية لجنة رفيعة إلى عدن في منتصف أغسطس/ آب الماضي.


Create Account



Log In Your Account