إيران تتهم السعودية بامتلاكها برامج نووية سرية وتدعو للتحقيق بشأنها
الثلاثاء 13 أكتوبر ,2020 الساعة: 09:20 مساءً

هاجم مندوب ایران فی الأمم المتحدة، حیدر علی بلوجی، السعودية، ودعا إلى التحقيق في "أنشطتها النوویة السریة".

وقال بلوجی فی کلمته، خلال اجتماع اللجنة الأولى للجمعية العامة لمنظمة للأمم المتحدة، الاثنين، "إن رؤية هذا المستوی من العداء من جانب دول مثل السعودية يبعث على الأسف فی حین أن إیران طرحت علی الدوام مشاریع سلام من أجل توفیر الاستقرار في منطقتنا". بحسب وكالة "ايسنا".

وأضاف أن السعودية رفضت دعوات السلام، وواصلت سیاساتها الفاشلة باعتماد الحلول العسکریة أو التوسل بالآخرين لمواجهة إیران، فضلا عن جهودهم لتوجیه الاتهامات الباطلة".

وعن أنشطة بلاده النووية قال بلوجي: "إن الأنشطة النوویة الإیرانیة شفافة تماما ونحن نتعاون بصورة کاملة مع الوکالة الدولیة للطاقة الذریة وإن أحدث تقارير وتصریحات المدیر العام للوکالة الدولیة للطاقة الذریة تؤکد بصراحة تعاون إیران فی هذا المجال".

ويأتي كلام بلوجي ردا على هجوم شنه نظيره السعودي في كلمة له أمام الأمم المتحدة.

وتابع بلوجي: " نحن قلقون إزاء عدم تنفیذ اتفاقية الضمانات الشاملة من قبل السعودیة، فهي لا تنفذ اتفاقیة الضمانات الشاملة بصورة کاملة وحتی هذا القدر القلیل من برنامجها الحالی لا تضعه تحت تصرف الوکالة الدولیة للطاقة الذریة، فی حین قدمت الوکالة مرارا طلبات بهذا الصدد".

وقال مندوب إیران "إن الهواجس حول الأنشطة النوویة السعودیة المتسربة إلی وسائل الإعلام والکشف عن مواقع نوویة سریة فی مناطق صحراویة، یستدعی دعما واسعا للجهود الجماعیة الدولیة لتحمیل السعودیین مسؤولیة سلوکیاتهم". داعيا للضغط على الرياض من تنفیذ اتفاقیة الضمانات الشاملة بصورة کاملة.

المصدر : عربي 21


Create Account



Log In Your Account