الصين تعتزم القيام بدور "إيجابي" في مجلس الأمن بشأن خزان "صافر"
الثلاثاء 13 أكتوبر ,2020 الساعة: 04:09 مساءً
متابعات

قال وزير الخارجية الصيني وانج يي، اليوم الأربعاء، إن بلاده ستقوم بدور إيجابي وبناء في مجلس الأمن الدولي للوصول لصيغة مناسبة بشأن وضع خزان النفط العائم "صافر" غربي اليمن.

واعرب وزير الخارجية الصيني، في رسالة مكتوبة وجهها لرئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل السُّلمي، عن تفهم بلاده للوضع الخطير الذي وصل إليه خزان النفط صافر.

وجاءت رسالة وزير خارجية جمهورية الصين الشعبية رداً على البرقية العاجلة التي أرسلها رئيس البرلمان العربي والتي تضمنت نداء رئيس البرلمان العربي للمجتمع الدولي بتاريخ 25 سبتمبر 2020 م بشأن الوضع شديد الخطورة الذي وصل إليه خزان النفط العائم "صافر".

وترسو ناقلة "صافر" قبالة ميناء رأس عيسى النفطي بالبحر الأحمر، وتحوي أكثر من 1.1مليون برميل من النفط الخام، وتتعرض للتآكل بسبب مياه البحر المالحة، كونها لم تخضع لأي صيانة منذ أكثر من خمس سنوات ولم تغادر المرسى.

وطالب رئيس البرلمان العربي في الرسالة، من جمهورية الصين التحرك في مجلس الأمن الدولي باعتبارها عضواً دائماً في المجلس لإلزام ميليشيا الحوثي الانقلابية بالسماح فوراً بوصول الفريق الفني الأممي لإجراء عملية التقييم والصيانة للخزان قبل وقوع الكارثة.

وأكد  أن البرلمان سيتابع مع المجتمع الدولي تطورات الموقف من إجراء عمليات التقييم والصيانة للخزان لتفادي وقوع الكارثة، محملاً ميليشيا الحوثي المسؤولية الكاملة والتبعات المترتبة على منع الفريق الأممي من إجراء عمليات الصيانة للخزان.

ومنذ أسابيع، يجري خبراء الأمم المتحدة جولات من المباحثات مع الحوثيين، للاتفاق على المواصفات الفنية للبعثة المقترحة للوصول إلى الناقلة العائمة.

و حتى الآن لم يتم التوصل إلى اتفاق، وسط اتهامات حكومية للحوثيين بمنع وصول الفريق الأممي من تقييم ناقلة صافر والشروع في صيانتها.

ومطلع سبتمبر الماضي، تداول ناشطون صورًا تظهر بدء تسرب النفط الخام من ناقلة "صافر".

وآنذاك، أعرب مجلس الأمن الدولي عن قلقه العميق من الخطر المتزايد من ناقلة النفط "صافر"، داعيا الحوثيين إلى اتخاذ إجراءات ملموسة لمنع تسرب النفط من الناقلة صافر.

وفي ذات الشهر، كشفت وكالة رويترز للأنباء عن رسالة صادرة من عبدالله المعلمي السفير السعودي لدى الأمم المتحدة في رسالة إلى مجلس الامن التابع للأمم المتحدة تفيد بأن خبراء لاحظوا ان انبوبا متصلاً بالسفينة انفصل عن الدعامات التي تثبته في القاع ويطفو الآن فوق سطح البحر ووجود بقعة نفطية شوهدت بالقرب من السفينة صافر.

ويشير موقع "حلم أخضر" المعني بالتقارير المتخصصة في شؤون البيئة، إلى أنه في حال حدوث انفجار في خزان صافر ستفقد  115 جزيرة يمنية في البحر الأحمر تنوعها البيولوجي، وستخسر موائلها الطبيعية، وأكثر من 125 ألفاً من الصيادين اليمنيين سيفقدون مصدر دخلهم بمناطق الصيد اليدوي، وأكثر من 67 ألفاً من الصيادين في محافظة الحديدة سيفقدون مصدر دخلهم الوحيد جراء الكارثة، كذلك سيتضرر المخزون السمكي الموجود في المياه اليمنية، والذي سيتعرض للتلف داخل البحر الأحمر، ومضيق باب المندب، وخليج عدن، بأكثر من 800 ألف طن.


Create Account



Log In Your Account