الحكومة: تنفيذ اتفاق الرياض بشكل كامل سيعزز من فرص السلام
الثلاثاء 13 أكتوبر ,2020 الساعة: 03:42 مساءً
متابعات

اعتبرت الحكومة اليمنية، اليوم الثلاثاء، تنفيذ اتفاق الرياض الموقع بينها وبين المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيًا أنه سيعزز من فرص السلام في البلاد.

وقال وزير الخارجية، محمد الحضرمي، خلال لقائه سفير جمهورية الصين الشعبية لدى اليمن كانغ يونغ، إن تنفيذ اتفاق الرياض بشكل كامل وناجح سيعزز من فرص تحقيق السلام في ربوع اليمن. وفقًا لوكالة الأنباء الرسمية "سبأ".

وكانت السعودية قد طرحت أواخر يوليو/ تموز الماضي، آلية جديدة لتسريع تنفيذ اتفاق الرياض الموقع في 5 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، تضمنت تكليف معين عبد الملك تشكيل حكومة جديدة وتعيين محافظ ومدير لشرطة عدن من حصة الانفصاليين، على أن يتخلل مشاورات تشكيل الحكومة خلال 30 يوماً، تنفيذ الشق العسكري بانسحاب قوات المجلس الانتقالي من عدن وفصل القوات في أبين.

وفيما التزمت الحكومة الشرعية البنود الخاصة بها، وأصدرت ثلاثة قرارات جمهورية لرئيس الحكومة المرتقبة وتعيين محافظ ومدير لشرطة عدن، لم ينفذ المجلس الانتقالي، بعد مرور شهرين على طرح الآلية، سوى تنازله عمّا يُسمى "الإدارة الذاتية".

وجدد الحضرمي دعم الحكومة لجهود المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة الى اليمن (مارتن غريفيث) من أجل التوصل الى حل سلمي شامل ومستدام وفقا للمرجعيات الاساسية المتفق عليها.

وتبذل الأمم المتحدة منذ سنوات جهودا لوقف القتال في اليمن، وإقناع الأطراف بالعودة إلى طاولة المفاوضات، لكن مبعوثها أخفق في تحقيق أي تقدم يذكر خصوصا على صعيد اتفاق استوكهولم الذي تم توقيعه في ديسمبر 2018 ومازال حبرا على ورق حتى الآن.

بدوره، جدد السفير الصيني التأكيد على موقف بلاده الثابت والداعم لليمن وحكومته الشرعية وللجهود الرامية لتحقيق السلام في بلادنا. معربا عن تطلع الصين الى أن يعم الامن والاستقرار في اليمن قريباً.

ومنذ 2014 يشهد اليمن حرباً بين المتمرّدين الحوثيين والقوات الموالية لحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي، وسط عجز أممي في إقناع أطراف النزاع بالتوصل إلى اتفاق لإنهاء الحرب التي قتل فيها آلاف المدنيين منذ بداية عمليات التحالف في 26 آذار/مارس 2015.

وفي الحرب المستمرة في البلاد منذ نحو ست سنوات، قتل 12 ألف مدنيًا بينهم مئات الأطفال والنساء وفق تقديرات الأمم المتحدة.

وبالإضافة إلى الضحايا، لا يزال هناك 3,3 ملايين نازح، فيما يحتاج أكثر من ثلثي السكان الى المساعدات الإنسانية، بحسب الأمم المتحدة التي تصف الأزمة الإنسانية في اليمن بأنها الأسوأ في العالم حاليا.



Create Account



Log In Your Account