"مخاوف من عراقيل اللحظات الأخيرة".. مسؤول يمني: لا تغيير في موعد تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين
الثلاثاء 13 أكتوبر ,2020 الساعة: 03:13 مساءً
صحف

أكد مسؤول يمني أن تنفيذ تبادل الأسرى والمعتقلين مع جماعة الحوثيين سيبدأ في موعده المقرر منتصف الشهر الجاري.

ومن المقرر أن تبدأ الخميس المقبل، عملية تبادل الأسرى والمعتقلين، بين الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، وجماعة الحوثيين، وفقاً للاتفاق الذي تم التوصل إليه في سويسرا الشهر الماضي ويقضي بإطلاق 1081 أسيراً ومعتقلاً بينهم 15 سعودياً و4 سودانيين، وذلك عبر رحلات جوية مباشرة، تحت إشراف مباشر من اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

ونقلت صحيفة "الشرق الاوسط" السعودية، في عددها اليوم الثلاثاءـ عن مسؤول يمني لم تسمه، قوله إن "الإجراءات تسير كما هو مقرر لها، ولا تغيير حتى الآن في الموعد المحدد، إلا أننا نتخوف من عراقيل اللحظات الأخيرة التي دائماً ما تلجأ إليها الميليشيات الحوثية لإفشال أي اتفاق"، حد تعبيره.

والأحد التقى وزير الخارجية محمد الحضرمي، ممثل اللجنة الدولية، خضر أول عمر، لمناقشة الإجراءات اللوجستية لإتمام عملية تبادل الأسرى، والذي أكد حرص الحكومة على مقتضيات الاتفاق ومبدأ الكل مقابل الكل، الذي اعتمده اتفاق استوكهولم بشأن الأسرى والمعتقلين والمخفيين قسراً، بمن فيهم الأربعة المشمولون في قرارات مجلس الأمن، لما لهذا الموضوع من أهمية إنسانية بحتة.

والمشمولون الأربعة بالقرارات الدولية، هم: وزير الدفاع السابق محمود الصبيحي، والقيادي في الإصلاح، محمد قحطان، وشقيق الرئيس هادي، اللواء ناصر منصور هادي، إضافة للقائد العسكري، اللواء فيصل رجب، ولكن جميعهم لم تشملهم المرحلة الأولى من الاتفاق.


Create Account



Log In Your Account