محافظ شبوة يطالب الامارات بمغادرة بلحاف ومسئول حكومي يدعو لمقاومتها
الثلاثاء 13 أكتوبر ,2020 الساعة: 10:44 صباحاً

طالب محافظ محافظة شبوة محمد بن عديو الإمارات بإخراج قواتها من منشأة بلحاف لإنتاج الغاز. 

وقال بن عديو ان الإمارات تعيق عمل منشأة بلحاف للغاز وحولتها إلى ثكنة عسكرية

وأضاف ان الإمارات أوقفت تصدير الغاز منذ 5سنوات وسرحت مئات العمال وترفض مغادرة منشأة بلحاف

وفي السياق دعا مسؤول حكومي يمني، امس الاثنين، إلى "ردع دولة الإمارات ومقاومتها، على خلفية ممارساتها الاحتلالية لأراض يمنية".

وقال مختار الرحبي، مستشار وزير الإعلام اليمني، في تغريدة عبر تويتر، إن "محافظ شبوة محمد صالح بن عديو، وفي كل مناسبة، يطالب بخروج القوات الإماراتية من منشأة بلحاف الغازية، شرقي عاصمة المحافظة (عتق)".

وأوضح أن "الإمارات تقوم بتعطيل العمل في منشأة بلحاف، بشكل مقصود ومع سبق الإصرار والترصد، لحرمان الحكومة من استغلال الموارد المالية وتصدير الغاز".

وتوقف ميناء بلحاف وحقلي النفط في شبوة (وادي جنة، والعقلة) عن العمل، منذ العام 2015، عقب سيطرة مليشيات الحوثي على المحافظة.

وعقب طرد الحوثيين من الميناء عام 2017 ما زالت قوات موالية للإمارات (النخبة الشبوانية) تسيطر عليه، وتمنع استئناف العمل فيه.

وتابع الرحبي: "لكنها (أي الإمارات)، ترفض كل تلك الدعوات وتمارس أفعال احتلالية، ولذلك يجب ردعها ومقاومتها".

ولم يصدر أي تعليق من الحكومة الإماراتية حول ما أورده المسؤول اليمني، إلا أنها عادة تنفي اتهامات يمنية لها بالعمل لخدمة مصالحها الخاصة في البلاد وتسليح قوات موازنية مناهضة للحكومة الشرعية.

كما تُتهم الإمارات بانتهاك سيادة اليمن عبر "دعم تمرد في عدن (جنوب) وجزيرة سقطرى (شرق)، وطرد مسؤولي الحكومة منهما، وتشكيل قوات مسلحة خارجة عن الدولة اليمنية، فضلا عن التحكم في منافذ اليمن كالمطارات والموانئ، بما في ذلك منشأة بلحاف".

وللعام السادس على التوالي، يشهد اليمن حربا بين القوات التابعة للحكومة، يدعمها تحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، ومسلحي "الحوثي" المتهمين بتلقي دعم إيراني، والمسيطرين على محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/أيلول 2014.


Create Account



Log In Your Account