الحكومة تدعو "الانتقالي" إلى سرعة إخراج قواته من عدن
الإثنين 12 أكتوبر ,2020 الساعة: 09:42 مساءً
متابعات

دعت الحكومة اليمنية الاثنين المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيًا، إلى سرعة إخراج قواته من العاصمة المؤقتة عدن.

وقال وزير الخارجية محمد الحضرمي، خلال لقائه بالسفير البريطاني لدى اليمن مايكل آرون، إن على المجلس الانتقالي احترام التزاماته والإسراع في تنفيذ ما عليه بما في ذلك إخراج قواته من العاصمة المؤقتة عدن. وفقًا لوكالة الأنباء الرسمية سبأ.

وشدد الحضرمي على أهمية الالتزام التام والمزمن بآلية تسريع تنفيذ اتفاق الرياض. لافتا الى أن الحكومة التزمت بما عليها وفقا للآلية.

وأضاف أن "تشكيل الحكومة الجديدة سيشكل دفعة قوية لعملية السلام وتوحيد الجهود للتصدي للمشروع الحوثي في اليمن، وستعمل على تعزيز وليس المساس بالثوابت الوطنية وعلى راسها امن واستقرار وحدة وسلامة الاراضي اليمنية".

وجدد الحضرمي التركيز على الأهمية التي تحظى بها محافظة ارخبيل سقطرى لدى جميع اليمنيين وضرورة الإسراع بإعادة تطبيع الأوضاع فيها بما يكفل عودة جميع مؤسسات الدولة لممارسة مهامها خدمة للمواطنين.

وكانت السعودية قد طرحت أواخر يوليو/ تموز الماضي، آلية جديدة لتسريع تنفيذ اتفاق الرياض الموقع في 5 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، تضمنت تكليف معين عبد الملك تشكيل حكومة جديدة وتعيين محافظ ومدير لشرطة عدن من حصة الانفصاليين، على أن يتخلل مشاورات تشكيل الحكومة خلال 30 يوماً، تنفيذ الشق العسكري بانسحاب قوات المجلس الانتقالي من عدن وفصل القوات في أبين.

وفيما التزمت الحكومة الشرعية البنود الخاصة بها، وأصدرت ثلاثة قرارات جمهورية لرئيس الحكومة المرتقبة وتعيين محافظ ومدير لشرطة عدن، لم ينفذ المجلس الانتقالي، بعد مرور شهرين على طرح الآلية، سوى تنازله عمّا يُسمى "الإدارة الذاتية".

وتشترط الرئاسة اليمنية تنفيذ الشق الأمني والعسكري المتصل بنزع أسلحة الانتقالي واخراج القوات من عدن والمحافظات الاخرى الى الجبهات تمهيدا لعودة الحكومة والرئيس الى العاصمة المؤقتة، كأساس لإعلان تشكيل حكومة بمشاركة المجلس الإنتقالي، وهو ما التزمت به الرياض في صياغة الاتفاق الأول والأخير.


Create Account



Log In Your Account