بعد اتفاق مع المحافظ.. العسكريون المحتجون يرفعون اعتصامهم من أمام موانئ عدن
الإثنين 12 أكتوبر ,2020 الساعة: 03:59 مساءً
عدن

أعلن العسكريون المحتجون الاثنين رفع اعتصامهم أمام بوابة موانئ عدن (جنوب اليمن) بعد منعهم منذ أسبوعين دخول أو خروج قاطرات البضائع من وإلى الموانئ.

وقالت قيادة الهيئة العسكرية الجنوبية في حشد دعت له وحضره مئات العسكريين اليوم الاثنين بالقرب من معسكر التحالف بمديرية البريقة، إنها علّقت إغلاق بوابات موانئ الزيت بحي البريقة، والحاويات بحي كالتكس، والمعلا.

وأوضحت أن رفع الاعتصام جاء بعد تدخل محافظ عدن أحمد حامد لملس والتزامه بجدولة صرف الرواتب خلال أسبوعين.

وقال شهود عيان، إن العشرات من شاحنات نقل البضائع دخلت ميناء الحاويات للمرة الأولى منذ حوالي ثلاثة أسابيع.

و لاتزال هناك مخاوف من أن يعيد العسكريون المعتصمون منذ 5 أشهر أمام مقر التحالف عملية إغلاق ميناءي الموانئ في حالة تعثر اتفاق صرف مرتبات الـ6 الأشهر الفائتة.

وخلال الأيام الماضية، شهدت عدن ومحافظات مجاورة لها، أزمة خانقة في مشتقات النفط، جراء إغلاق عسكريين متقاعدين بوابات الموانئ، والطرقات المؤدية إلى مقر شركة النفط اليمنية (حكومية).

وكانت مؤسسة موانئ خليج عدن، قد حذرت السبت الماضي، من خطورة استمرار إغلاق الميناء من قبل المعتصمين العسكريين التي سببت بأزمة وقود وتموين غذائي خانقة.

وبدأ العسكريون المتقاعدون اعتصاما مفتوحا في عدن قبل أكثر من ثلاثة أشهر، احتجاجا على عدم تسلم رواتبهم منذ يناير/ كانون الثاني 2020.

ويعاني مئات القادة العسكريين المتقاعدين والجنود المسرحين، أوضاعا معيشية صعبة جراء تأخر معاشاتهم الشهرية، وارتفاع الأسعار تزامنا مع الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تفتك بحياة ملايين اليمنيين جراء الحرب الدائرة في البلاد منذ 6 أعوام.

وتخضع عدن لسيطرة المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيًا، وتشهد المدينة أزمات متكررة في المشتقات النفطية، وانقطاعات مستمرة للتيار الكهربائي والمياه لأسباب مختلفة، يتعلق بعضها بعجز الحكومة في توفير الاحتياجات الضرورية منها، وأخرى بسبب أعمال الإضراب والاحتجاجات في المدينة بين الحين والآخر.


Create Account



Log In Your Account