السودان: البشير ورطنا في حرب اليمن ونسعى للخروج
الجمعة 09 أكتوبر ,2020 الساعة: 08:01 مساءً
متابعات

كشف وزير الخارجية المكلف في الحكومة السودانية، عمر قمر الدين، أن بلاده تسعى للخروج من حرب اليمن، مؤكدًا سحب عدد كبير من الجنود.

وقال قمر الدين في مقابلة بثتها قناة "فرانس 24" اليوم الجمعة، إن "إقحام الجيش في حرب اليمن، وقع في العهد السابق بقيادة الديكتاتور عمر البشير الذي ورط السودان في هذه الحرب".

وأضاف: "دخول الحروب ليس كالخروج منها، ولقد دخلنا بتوريط من البشير، ولكننا الآن نحاول الخروج منها، وقد تم سحب العديد من قواتنا هناك ولم يبق إلا القليل".

وسبق أن أعلن رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، يوم 8 ديسمبر 2019، عن تقليص عدد عسكريي بلاده العاملين في اليمن ضمن قوات التحالف العربي بقيادة السعودية، من 15 ألفا إلى 5 آلاف.

تصريحات وزير الخارجية السوداني المُكلف، تأتي بعد أيام من تقرير لموقع "ميدل إيست آي" قال فيه إن المئات من الجنود السودانيين وصلوا إلى السعودية الأسبوع الماضي ثم انتقلوا إلى اليمن.

وأشار الموقع في تقرير نشر الجمعة الفائت، إلى أن الخرطوم تضاعف من مشاركتها في الصراع باليمن.

وقالت مصادر سعودية لموقع "ميدل إيست آي" إن 1018 ضابطاً وجندياً من الجيش السوداني دخلوا المملكة بالقوارب في الـ22 من سبتمبر، متجاوزين لإجراءات السفر الرسمية في مدينة جازان جنوب شرقي البلاد بالقرب من الحدود اليمنية.

ونقل الموقع عن مصدر مطلع طلب عدم ذكر اسمه لأسباب أمنية، أن طائرتين سودانيتين تقلان عسكريين سافرت أيضا من الخرطوم إلى مطار نجران جنوب السعودية في اليوم السابق لقدوم ألف و18 ضابطا وجنديا للمملكة.

وأوضح المصدر أن الطائرتين جلبتا ضباطا وجنودا سودانيين للمشاركة في عملية إعادة الأمل وهو الاسم الأخير للتحالف في عملياته باليمن.

وشاركت وحدات من القوات السودانية ضمن التحالف العربي في الحرب الدائرة في اليمن ضد مليشيا الحوثي المدعومة من إيران.

وتنتشر القوات في المناطق الساحلية اليمنية جنوبا وجنوب غرب البلاد بالإضافة الى الحد الجنوبي السعودي ومحور حرض .


Create Account



Log In Your Account