القوات المشتركة تتصدى لهجوم واسع نفذه الحوثيون جنوبي الحديدة
الجمعة 09 أكتوبر ,2020 الساعة: 06:39 مساءً
الحديدة

أعلنت القوات المشتركة الجمعة أنها تصدت لهجوم واسع شنه مسلحو جماعة الحوثي في مديرية الدريهمي جنوب محافظة الحديدة (غرب اليمن).

وقال المركز الإعلامي لألوية العمالقة في بيان، إن القوات المشتركة، تمكنت من كسر هجوم مسلح واسع شنته مجاميع تابعة لمليشيات الحوثي في الدريهمي جنوب الحديدة، وكبدتها خسائر فادحة في الأرواح والعتاد.

وأضاف البيان أن "قوات اللواء الأول عمالقة خاضت اشتباكات مسلحة عنيفة مع مسلحي مليشيات الحوثي في قطاع الدريهمي استمرت لساعات واستُخدِمت فيها مختلف الأسلحة الثقيلة والمتوسطة".

وذكر أن المواجهات أسفرت عن مقتل وإصابة عشرات الحوثيين بينهم قيادات ميدانية.

وللأسبوع الثاني على التوالي، تتصاعد حدة المعارك بين القوات المشتركة والحوثيين، لا سيما في مديريتي الدريهمي وحيس، ما أسقط عشرات القتلى والجرحى من الطرفين.

وتسيطر جماعة الحوثي على مدينة الحديدة، إضافة إلى مينائها الاستراتيجي، فيما تسيطر القوات المشتركة على مداخل المدينة من الجهتين الجنوبية والشرقية.

وتتشكل القوات المشتركة من (ألوية العمالقة السلفية وما يسمى المقاومة الوطنية بالإضافة الى المقاومة التهامية) وتخضع للقوات الإماراتية وتتلقى أوامرها منها.

والخميس، دعا المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث إلى وقف القتال المتصاعد في الحديدة، والالتزام بتنفيذ اتفاق ستوكهولم، الذي وقعته الحكومة والحوثيون في 13 ديسمبر/ كانون الأول 2018.

وقال غريفيث، في بيان، إن "التصعيد العسكري لا يمثّل انتهاكا لاتفاقية وقف إطلاق النار في الحديدة فحسب، بل يتعارض مع روح المفاوضات القائمة التي ترعاها الأمم المتحدة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في كافة أنحاء اليمن".

وفي يونيو/حزيران 2018، أطلقت القوات الموالية للحكومة المعترف بها دوليا بإسناد من تحالف عسكري تقوده السعودية، هجوما ضد الحوثيين في الحديدة بهدف استعادتها، لكن القتال توقف جراء مفاوضات استوكهولم التي دعت إليها الأمم المتحدة.

وأعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس في ديسمبر/كانون الأول من ذات العام، سلسلة اتفاقات تم التوصل إليها بين الجانبين بعد محادثات سلام في السويد، بينها اتفاق لوقف إطلاق النار في محافظة الحديدة.

لكن الاتفاق الذي مضى على توقيعه أكثر من عام ونصف لا يزال متعثرًا، وسط تبادل للاتهامات بالمسؤولية عن عرقلته.


Create Account



Log In Your Account