مقتل وإصابة 35 مدنيا في الحديدة منذ مطلع أكتوبر الجاري
الجمعة 09 أكتوبر ,2020 الساعة: 04:39 مساءً
متابعات

قالت وكالة "فرانس برس" في وقت متأخر مساء الخميس، إن 35 مدنيًا قتلوا وأصيبوا منذ مطلع أكتوبر الجاري جراء تجدد المعارك بين جماعة الحوثي والقوات الموالية للحكومة اليمنية في محافظة الحديدة الساحلية غربي البلاد.

ونقلت الوكالة عن شهود عيان قولهم، إن الاشتباكات المتقطعة لم تتوقف في مديرية الدريهمي (جنوب الحديدة) منذ بداية الشهر الحالي، وبينها مواجهات استمرت تسع ساعات تقريبا من مساء الأربعاء وحتى صباح (أمس) الخميس.

وذكرت الوكالة نقلًا عن مصدر في مستشفى بالحديدة أن خمسة مدنيين قتلوا وأصيب 30 آخرون منذ مطلع تشرين الأول/أكتوبر. مشيرةً إلى أنه لم تتوافر حصيلة عن القتلى من جانب الحوثيين أو القوات الموالية للحكومة.

وأفادت مصادر عسكرية حكومية بأن الحوثيين يحاولون منذ بداية أكتوبر/تشرين الأول الدفع بتعزيزات من أجل "فك الحصار" عن مديرية الدريهمي جنوب مدينة الحديدة.

وتضم الحديدة المدينة المطلة على ساحل البحر الأحمر عدة موانئ بينها ميناء الحديدة، مركز المحافظة، والذي يعتبر شريان حياة لملايين السكان في البلد الغارق في الحرب من ست سنوات.

ومنذ أيام، تشهد محافظة الحديدة معارك هي الأعنف منذ دخول الهدنة الأممية الهشة حيّز التنفيذ قبل نحو عامين.

والخميس، دعا المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، إلى وقف القتال المتصاعد في الحديدة، والالتزام بتنفيذ اتفاق ستوكهولم، الذي وقعته الحكومة والحوثيون في 13 ديسمبر/ كانون الأول 2018.

وقال غريفيث، في بيان، إن "التصعيد العسكري لا يمثّل انتهاكا لاتفاقية وقف إطلاق النار في الحديدة فحسب، بل يتعارض مع روح المفاوضات القائمة التي ترعاها الأمم المتحدة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في كافة أنحاء اليمن".

وفي يونيو/حزيران 2018، أطلقت القوات الموالية للحكومة المعترف بها دوليا بإسناد من تحالف عسكري تقوده السعودية، هجوما ضد الحوثيين في الحديدة بهدف استعادتها، لكن القتال توقف جراء مفاوضات استوكهولم التي دعت إليها الأمم المتحدة.

وأعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس في ديسمبر/كانون الأول من ذات العام، سلسلة اتفاقات تم التوصل إليها بين الجانبين بعد محادثات سلام في السويد، بينها اتفاق لوقف إطلاق النار في محافظة الحديدة.

لكن الاتفاق الذي مضى على توقيعه أكثر من عام ونصف لا يزال متعثرًا، وسط تبادل للاتهامات بالمسؤولية عن عرقلته.


Create Account



Log In Your Account