الرباعية الدولية الخاصة باليمن تقول إنها ستتعاون مع الحكومة لمواجهة انهيار العملة
الخميس 08 أكتوبر ,2020 الساعة: 12:15 مساءً
متابعات

قال بيان جديد وزعته سفارة بريطانيا في اليمن إن المجموعة الرباعية (أمريكا بريطانيا السعودية الإمارات) اجتمعت على مستوى السفراء قبل أكثر من أسبوع وناقشت عدة مجالات متعلقة بمستقبل اليمن.

 

وبحسب البيان فإن المجموعة الرباعية استعرضت الأدلة المتعلقة بالمسار الاقتصادي لليمن ولاحظت بقلق استنفاد احتياطي العملات الأجنبية وما يقابلها من ارتفاع في أسعار المواد الغذائية.


وأضاف البيان أن المجموعة وافقت على المضي قدمًا في المشاركة الفنية المتجددة والتعاون مع الحكومة اليمنية للتخفيف من المخاطر الاقتصادية قصيرة الأجل المتعلقة بعدم استقرار العملة والأسعار.

لكنها لم توضح كيف ستفعل ذلك .


 

وقالت المجموعة (المهيمنة على طرفي الصراع في اليمن) إنها ملتزمة بإيجاد حل سياسي شامل للصراع في اليمن، وأعربت عن دعمها الكامل للمبعوث الخاص السيد مارتن غريفيث، وجهوده للتوصل إلى اتفاق بشأن وقف إطلاق النار على الصعيد الوطني، والتدابير الإنسانية والاقتصادية، واستئناف عملية سياسية شاملة بقيادة يمنية على النحو المنصوص به في قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، بما في ذلك القرار 2216 (2015) ، وكذلك في مبادرة مجلس التعاون الخليجي وآليتها التنفيذية ونتائج مؤتمر الحوار الوطني.


 

ومنذ فترة يسوق المبعوث الأممي مارتن غريفث عن مقترح للهدنة يدعى الإعلان المشترك، لكنه لا يقوم على مبدأ المرجعيات الثلاث التي تصر عليها الحكومة اليمنية .

 

وقالت المجموعة إنها تدين الهجوم الحوثي على مأرب، وحذرت من مخاطر صافر في البحر الأحمر.

 


Create Account



Log In Your Account