سفارة بلادنا لدى السعودية تصدر بيانا هاما للراغبين بالخروج من المملكة
الإثنين 05 أكتوبر ,2020 الساعة: 09:50 مساءً
خاص

أصدرت السفارة اليمنية بالرياض بيانا حول اليمنيين المغتربين الراغبين بمغادرة السعودية. 

وقالت السفارة في بيان لها بموقعها الالكتروني انها تلقت إفادة من الجهات المختصة بالسعودية بشأن المغتربين اليمنيين المقيمين في المملكة، الراغبين بمغادرتها. 

واوضحت ان الجهات المختصة في المملكة سمحت بمغادرة الرعايا اليمنيين في المملكة والذين يرغبون بالخروج النهائي مع اسرهم ويعانون من عدم القدرة على سداد الرسوم المقررة عليهم"

وأضافت السفارة " ان الجهات المختصة بالسعودية أبقت تلك الرسوم عليهم في حالة الرغبة بالعودة الى المملكة مع مراعاة ما تقضي به تعليمات الحج والعمرة".

ورفعت السعودية خلال السنوات الاخيرة الرسوم على العمالة الاجنبية والتي تسببت بزيادة الاعباء المالية على المغتربين اليمنيين. 

وقال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان ومقره جنيف في بيان صحفي، أن استمرار السلطات السعودية في نهجها القائم على فرض رسوم جديدة على العمال ومرافقيهم "من الأبناء والزوجة والآباء" سيعني استحالة سداد الكثير من العمال لالتزاماتهم، وبالتالي التعرض للطرد من المملكة التي توافدوا إليها أملا في حياة أفضل.

وأشار إلى أن أكثر المتضررين من قرارات المملكة هم المقيمون اليمنيّون الذين فرّوا من بلادهم نتيجة الحرب المندلعة منذ 2015

واضاف ان السلطات السعودية فرضت عام 2017 رسومًا على العمالة الوافدة، بحيث يدفع العامل 100 ريال عن كل مرافق بداية من 2017، ترتفع بواقع 100 ريال سنويًا حتى عام 2020 (200 ريال لعام 2018، و300 ريال لعام 2019، و400 ريال لعام 2020). وهذا يعني أن كل عامل سيدفع 4800 ريال سعودي ما يعادل "1200 دولار أمريكي" سنويًا عن كل مرافق مسجل على إقامته، الأمر الذي يشكل إرهاقًا على العمال لصعوبة تحصيل مثل هذا المبلغ في ظل تدني الأجور في العديد من القطاعات التي يعملون بها.


Create Account



Log In Your Account