رويترز: مباحثات غير مباشرة بين السعودية والحوثيين أبطأت وتيرة القتال في مأرب
الإثنين 05 أكتوبر ,2020 الساعة: 02:41 مساءً
متابعات

قالت وكالة "رويترز" أن مباحثات -غير مباشرة- بين السعودية وجماعة الحوثيين أبطأت عمليات تقدم الجماعة صوب محافظة مأرب (شرقي اليمن).

ونقلت الوكالة في تقرير لها ،الإثنين، عن دبلوماسي مشارك في المحادثات قوله إن "مأرب عملية عسكرية للجانبين لكنها أداة ضغط للحوثيين على مائدة التفاوض".

ووصف الدبلوماسي، المعركة بالمرهقة للجانبين، مضيفا؛ لحسن الحظ تباطأت وتيرة القتال خلال الاسبوعين الأخيرين.

وفي العام الماضي بدأت السعودية والحوثيين محادثات عبر قنوات خلفية.

تصاعد القتال منذ طالب مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن مارتن جريفيث الجانبين بالاتفاق على وقف لإطلاق النار من شأنه أن يمهد السبيل لمفاوضات أوسع بهدف إنهاء الحرب التي سقط فيها أكثر من 100 ألف قتيل.

وفي الآونة الأخيرة قال جريفيث لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إنه أرسل مسودة منقحة من الاتفاق إلى الطرفين وحذر المجتمع الدولي من التهوين من الأهمية السياسية لمأرب.

وقالت الأمم المتحدة إن القتال في مأرب تسبب في نزوح ما يقرب من مليون شخص وإنه يهدد حوالي 750 ألفا من اللاجئين الذين استقر بهم الحال في المدينة منذ بدأت الحرب في 2014.

وتشهد جبهات القتال في محافظة مأرب تصعيداً كبيراً منذ أشهر بين القوات الحكومية، وجماعة الحوثيين التي تقول إنها حققت تقدماً في تلك الجبهات، وأنها باتت على مشارف المدينة.

فيما تقول الحكومة المعترف بها دوليا إن قواتها حققت وبإسناد من القبائل والتحالف العربي انتصارات كبيرة، واستعادت عدد من المواقع التي سيطرت عليها الجماعة سابقا.

وتعتبر الجبهات القتالية في كل من الجوف ومأرب والبيضاء، الأكثر نشاطاً في المواجهات العنيفة، منذ بداية الحرب في مارس 2015، من بين 40 جبهة تنتشر في الداخل اليمني، وعلى الحدود مع السعودية.


Create Account



Log In Your Account