رئيس الوزراء يطالب محافظ حضرموت بـ"الالتزام بالقانون المالي للدولة"
الأحد 04 أكتوبر ,2020 الساعة: 10:34 مساءً
متابعات

طالب رئيس مجلس الوزراء المكلف الدكتور معين عبدالملك، اليوم الأحد، محافظ حضرموت اللواء فرج البحسني، بتفعيل أداء مختلف قطاعات السلطة المحلية والمكتب التنفيذي للمحافظة، والالتزام بالقانون المالي للدولة.


وشدد عبدالملك خلال لقائه محافظ حضرموت، على ضرورة والتخطيط السليم للاستفادة من موارد المحافظة بكفاءة في تقديم الخدمات للمواطنين، خاصة في هذا الظرف الحساس والوضع الاقتصادي الصعب الذي تمر به البلاد. وفق ما أوردته وكالة الأنباء الرسمية سبأ.

وأشار رئيس الوزراء إلى أنه تم التوجيه بتحويل المبلغ المعتمد من الحكومة عبر وزارة المالية لدعم وقود كهرباء حضرموت الساحل إلى حساب فرع مؤسسة كهرباء الساحل بما يسهم في حل مشاكل الكهرباء بشكل سريع وعاجل.

وذكرت الوكالة، أن اللقاء ناقش الخطوات العملية اللازمة لإنشاء محطة لتوليد الطاقة الكهربائية بقدرة 100 ميجاوات في ساحل حضرموت تنفيذا لتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية، إضافة الى بحث ترتيب التزامات شركات الطاقة ورفع التوليد في المحطات الحكومية.

من جانبه أكد محافظ حضرموت بأن التكامل والعمل المشترك بين السلطة المحلية والحكومة هو أساس نجاح عمل السلطة المحلية واضطلاعها بمسؤولياتها تجاه أبناء المحافظة.

وفي 22 سبتمبر الماضي، هدد محافظ حضرموت بإيقاف تصدير النفط ابتداء من مطلع أكتوبر المقبل، متهمًا الحكومة بعدم الالتزام بتعهدتها المالية للمحافظة.

وحينها، قالت الحكومة إن إجمالي الأموال التي أنفقتها لصالح محافظة حضرموت خلال عام 2019 والنصف الأول من العام الجاري بلغ حوالي 150 مليار ريال يمني، منها ما يزيد عن 22 مليار ريال يمني خُصصت لتغطية قيمة وقود للمحطات الكهربائية ومستحقات شركات الطاقة المشتراه وقطاع غيار للمحطة الكهربائية.

واشار بيان لمصدر حكومي نشرته وكالة الأنباء"سبأ"، إلى أن السلطة المحلية بمحافظة حضرموت لم تورد منذ عام ٢٠١٥ الإيرادات السيادية المتمثلة في الضرائب والجمارك إلى حساب الحكومة العام والتي هي بموجب الدستور إيرادات مركزية تُورد إلى الخزينة العامة للدولة والتي وصلت حصيلتها فقط منذ يناير ٢٠١٩ إلى تاريخه حوالي ٢٠ مليار ريال.

 


Create Account



Log In Your Account