توقف 85 بالمائة من أنشطة ميناء عدن
الجمعة 02 أكتوبر ,2020 الساعة: 05:35 مساءً
عدن

أعلنت اللجنة العمالية بميناء عدن (جنوب اليمن)، عن توقف محطة الحاويات المسؤولة عن إدخال 85 في المائة من إجمالي أنشطة الميناء، جراء إغلاقه من قبل المتقاعدين العسكريين المطالبين بتنفيذ مطالبهم.

وقالت اللجنة في بيان لها، إن الميناء متوقف عن العمل لليوم الخامس على التوالي وأصبحت المساحة التخزينية لمحطة حاويات ميناء عدن شارفت على الامتلاء جراء تكدس الحاويات من خلال تفريغها من على متن السفن وتوقف حركة خروجها إلى أصحابها، والذي بدوره سيؤدي إلى توقف كامل لنشاط المحطة نتيجة الاكتظاظ بالحاويات وامتلاء المساحات التخزينية.

واستنكر البيان إغلاق المحطة التي تُشكل فيها أنشطة الحاويات ما نسبته 85% من إجمالي أنشطة ميناء عدن، مشيرًا إلى أن الميناء يعد هو الوحيد في اليمن الذي يعمل على مدار الساعة ضماناً لتدفق واردات السوق المحلي من مواد غذائية وأدوية ومستلزمات أخرى.

وقالت اللجنة في بيانها، إننا نستشعر الخطر الذي بات وشيكا والذي يهدد قوت الناس في المقام الأول وسمعة ميناء عدن من ناحية ثانية".

وأكد عمال محطة ميناء عدن دعمهم لمطالب المتقاعدين المشروعة، لكنهم استنكروا الطريقة التي تم اختيارها في تنفيذ اعتصامهم من خلال توقيف نشاط ميناء عدن وفق البيان.

ودعا البيان جميع المسؤولين إلى القيام بواجبهم تجاه مطالب المتقاعدين وسرعة فتح حركة محطة حاويات ميناء عدن.

ومنذ الأحد الفائت، يواصل عسكريون يمنيون متقاعدون، إغلاق بوابات موانئ "الزيت بحي البريقة، والحاويات بحي كالتكس، والمعلا".

وفي وقت سابق، حذر المتقاعدون العسكريون من أنهم سيصعدون من احتجاجهم خلال الفترة القادمة، عبر إغلاق مطار عدن الدولي والبنك المركزي اليمني، حتى يتم الاستجابة لكافة مطالبهم.

ويطالب المعتصمون الحكومة والتحالف العربي بسرعة صرف معاشاتهم المتأخرة منذ يناير/كانون الثاني الماضي.

وتخضع عدن لسيطرة المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيًا، وتشهد المدينة أزمات متكررة في المشتقات النفطية، وانقطاعات مستمرة للتيار الكهربائي والمياه لأسباب مختلفة، يتعلق بعضها بعجز الحكومة في توفير الاحتياجات الضرورية منها، وأخرى بسبب أعمال الإضراب والاحتجاجات في المدينة بين الحين والآخر.


Create Account



Log In Your Account