كشف عن وصول سفينة إماراتية.. مصدر حكومي: تشكيل الحكومة لا يزال متعثر والانتقالي لم ينفذ بنود اتفاق الرياض
الخميس 01 أكتوبر ,2020 الساعة: 07:08 مساءً
متابعات

كشف مصدر حكومي يمني اليوم الخميس، عن وصول سفينة إماراتية جديدة إلى ميناء سقطرى الخاضع لسيطرة المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيًا.

ونقلت قناة "الجزيرة" عن مصدر حكومي يمني (لم تسمه)، قوله إن هناك سفينة إماراتية جديدة وصلت ميناء سقطرى دون أن نعرف حمولتها.

وأضاف المصدر الحكومي أن "تشكيل الحكومة متعثر ولن يتم قبل تنفيذ الشق الأمني والعسكري من اتفاق الرياض".

واشار إلى أن "المجلس الانتقالي لم ينفذ أي بند في الشق الأمني والعسكري من اتفاق الرياض".

وكانت سفينة إماراتية دخلت في 20 سبتمبر الماضي، ميناء سقطرى بطريقة مخالفة "دون إذن من سلطات الميناء ودون استكمال الاجراءات الرسمية وفق النظام والقانون" وفق بلاغ من مدير عام ميناء سقطرى رياض سعيد سليمان.

ومنذ يونيو الماضي، تسيطر قوات تابعة للمجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا على محافظة سقطرى، بعد اجتياحها بقوة السلاح وعلى مرأى من القوات السعودية، وهو ما وصفته الحكومة اليمنية آنذاك بالانقلاب على الشرعية.

ويتهم مسؤولون حكوميون، الإمارات، بإدخال أجانب من جنسيات متعددة، ومعدات اتصالات متقدمة إلى محافظة أرخبيل سقطرى، الواقعة تحت سيطرة قوات المجلس الانتقالي.

ونهاية يوليو/ تموز الماضي، أعلن التحالف العربي بقيادة السعودية، عن آلية لتسريع تنفيذ "اتفاق الرياض"، الموقع بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي في نوفمبر/ تشرين الثاني 2019.

وتضمنت الآلية، تخلي "الانتقالي" عن الإدارة الذاتية بالمحافظات الجنوبية، وتشكيل حكومة كفاءات مناصفة بين الجنوب والشمال.

وحتى اللحظة لم يحدث أي تقدم في تنفيذ أي خطوة من بنود الاتفاق العسكرية والأمنية ويمنع مدير الأمن المعين من الوصول الى عدن وسط استرخاء للشرعية التي سلمت قيادها للرياض.


Create Account



Log In Your Account