استنكرت استبعادهم من اتفاق جنيف.. "رايتس رادار": إطلاق سراح الصحفيين مطلبا أصيلا لتحييد الإعلام تداعيات الصراع
الأربعاء 30 سبتمبر ,2020 الساعة: 06:41 مساءً
متابعات

دانت منظمة "رايتس رادار" لحقوق الإنسان، اليوم الأربعاء، تجاهل اتفاق جنيف، بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي، لقضية الصحافيين المختطفين في سجون الحوثي.

وأعربت المنظمة (مقرها أمستردام)  في تغريدة عبر تويتر، عن استنكارها، لـ"تجاهل اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين بين الحكومة والحوثيين في اليمن لقضية الصحافيين المعتقلين لدى جماعة الحوثي".

وفي يونيو/ حزيران من عام 2015 ، اختطفت جماعة الحوثي ثمانية صحفيين من أحد الفنادق بالعاصمة صنعاء، وتعرّضوا خلال فترة السجن للتعذيب الجسدي والنفسي.

كما أصدرت الجماعة في أبريل/ نيسان الماضي، أحكاما بإعدام أربعة صحفيين استنادً إلى تهم ملفقة.

وقالت المنظمة إن إطلاق سراح الصحفيين "يعد مطلبا أصيلا لتحييد منتسبي الإعلام تداعيات الصراع المسلح".

والأحد الماضي، قال عضو وفد الحكومة اليمنية، ماجد فضائل في تصريحات صحفية، إن جماعة الحوثي رفضت إدراج الصحافيين الثمانية المعتقلين لديها، ضمن اتفاق جنيف لتبادل الأسرى والمعتقلين.

وأعلن المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، في بيان، اتفاق الحكومة والحوثيين في جنيف السويسرية، على تبادل 1081 أسيرا، منهم 681 محتجزاً حوثياً لدى الحكومة اليمنية، و400 من الأسرى في سجون الحوثي، بينهم 15 سعودياً وأربعة سودانيين.

وبدأت المشاورات في جنيف بين الجانبين، في 18 سبتمبر/ أيلول الجاري، برعاية الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وتوصلت الحكومة والحوثيون، إثر مشاورات في ستوكهولم، في 13 ديسمبر/ كانون الأول 2018، إلى اتفاق يتعلق بحل الوضع بمحافظة الحديدة (غرب)، إضافة إلى تبادل الأسرى والمعتقلين لدى الجانبين، الذين يزيد عددهم على 15 ألفا.

وتعثر تطبيق اتفاق ستوكهولم للسلام بين الجانبين، وسط تبادل للاتهامات بالمسؤولية عن عرقلته، خصوصا في ملف الأسرى والمعتقلين الذي يشدد الطرفان على ضرورة حله كونه ملفا إنسانيا.


Create Account



Log In Your Account