ارتكبتها مليشيا الحوثي... شبكة حقوقية تندد بجريمة تعذيب وإعدام الأسير الصباري
الأربعاء 30 سبتمبر ,2020 الساعة: 06:36 مساءً

نددت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات بجريمة تعذيب وإعدام الأسير محمد الصباري من قبل مليشيا الحوثي المتمردة المدعومة من إيران. 

وعبرت الشبكة في بيان صحافي، عن استنكارها وإدانتها للإجرام الذي مارسته المليشيا على المختطفين والأسرى، معتبرة ان ذلك ينم عن وحشية بربرية لا يتحملها عقل.

وقال البيان "إن مليشيا الحوثي سلمت جثة المختطف محمد محمد أحمد الصباري، من محافظة صنعاء مديرية الحيمة الخارجية، والذي أسر في جبهة نهم في 31/ 3/ 2019، وغيبته المليشيا سنة و 6 أشهر. 

وأضاف البيان" أبقت مليشيا الحوثي جثمانه في ثلاجة الموتى لأكثر من عام، لتستلمها اسرته ممزقة وعليها اثار تعذيب عنيفة، تؤكد أنه تعرض لكل اصناف التعذيب بالسياط والعصي والصعق الكهربائي، حتى فارق الحياة كما قامت بتمزيق جسده بالدريل الكهربائي".

وتابعت الشبكة في بيانها " إن ميلشيا الحوثي أبلغت اسرة الصباري بموته، في يوليو العام الماضي، واشترطت لتسليمه أن يدفن في البلاد دون إشعار أحد بالحادثة أو عمل أي مراسيم عزاء وتشييع، ثم تراجعت المليشيا عن تسليمهم الجثة وظلوا يماطلون سنة وثلاثة أشهر في تسليمها".

وتؤكد الشبكة اليمنية للحقوق أن هذه الوحشية لم تمارس على الصباري فقط، بل إنها ممارسة تكاد تكون عادة لدى المليشيا ضد خصومها سواء من مقاتلين أو مدنيين، غير مراعية في تعاملها مع الأسرى والمعتقلين أي عرف أو قانون ولا قوانين الحرب والاتفاقيات التي تجرم مثل هذه التصرفات اللاإنسانية كاتفاقية جنيف والقانون الدولي الإنساني وغيرها.

يشار الى مليشيا الحوثي سبق وان ارتكبت حوادث مماثلة عديدة بحق أسرى من الجيش الوطني او من المدنيين الذين تختطفهم لمعارضتهم مشروعها التدميري باليمن. 

وفي الوقت الذي ترتكب فيه المليشيا مثل هذه الجرائم او غيرها من الانتهاكات بحق اليمنيين، تلوذ منظمات الامم المتحدة والمنظمات الانسانية بالصمت غالبا. 


Create Account



Log In Your Account