الأمم المتحدة: تسلمنا 38 بالمئة فقط من تمويل خطة الاستجابة باليمن
الأربعاء 30 سبتمبر ,2020 الساعة: 03:51 مساءً
متابعات

أعلنت الأمم المتحدة، الأربعاء، أنها لم تتسلم سوى 38 بالمئة فقط من تمويل خطة الاستجابة الإنسانية في اليمن للعام الجاري.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في تغريدة على تويتر، إنه "تم تمويل 38٪ فقط من خطة الاستجابة في اليمن، وهي الأدنى على الإطلاق في أواخر العام".

ومطلع يونيو/حزيران الماضي، أثمر مؤتمر المانحين لليمن، عقد في الرياض افتراضيا بدعوة من السعودية ومشاركة الأمم المتحدة، عن إعلان مساهمات إغاثية وإنسانية تجاوزت 1.35 مليار دولار.

وأشار المكتب إلى أن 20 مليون شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي، بينهم 10 ملايين شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد.

وذكر أن أكثر من مليوني طفل يعانون من سوء التغذية.

والأربعاء، أعلن المكتب ذاته، إغلاق 15 من أصل 45 برنامجا إنسانيا رئيسيا للأمم المتحدة في اليمن، فيما قد يلقى 30 برنامجا نفس المصير خلال أسابيع مقبلة ما لم يتم تلقي تمويل إضافي".

ومنذ أشهر، تشكو وكالات الأمم المتحدة من نقص حاد في تمويل خطة الاستجابة الإنسانية في اليمن، وتطالب المانحين بالتدخل العاجل لإغاثة ملايين السكان.

وتقول الأمم المتحدة إنها لم تتلق سوى مليار دولار من أصل 3.2 مليارات مطلوبة لتقديم مساعدات لليمن خلال العام الجاري، بحسب منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في البلاد ليز غراندي.

وقبل ستة أعوام، بدأت في اليمن حرب عنيفة ما زالت مستمرة بين القوات الحكومية وجماعة الحوثي، وتسببت بإحدى أسوأ الأزمات الإنسانية بالعالم، وبات 80 بالمئة من السكان بحاجة لمساعدات، ودفع الصراع الملايين إلى حافة المجاعة.

وأدى الصراع المستمر إلى مقتل 112 ألفا، بينهم 12 ألف مدني، وفق تقديرات الأمم المتحدة.


Create Account



Log In Your Account