خلال عام ونصف فقط... تقرير : مليشيا الحوثي ترتكب أكثر من 1400 انتهاك بحق القطاع الخاص بصنعاء
الثلاثاء 29 سبتمبر ,2020 الساعة: 11:02 مساءً

كشف تقرير نشر اليوم، عن تعرض القطاع الخاص اليمني اكثر من 1400 انتهاك من قبل المليشيا الحوثية خلال العام الماضي والنصف الاول من العام الحالي

وأوضح التقرير الذي نشره موقع العاصمة أونلاين اليوم، ان الانتهاكات الحوثية، التي طالت القطاع الخاص في العاصمة صنعاء، منها انتهاكات مباشرة للشركات والمؤسسات والمحلات والأنشطة التجارية المختلفة، بممارسة السلب والنهب واختطاف العاملين، وانتهاكات غير مباشرة، من خلال فرض الجبايات والضرائب المتكررة، إضافة إلى فرض أموال في مناسبات الحوثي الطائفية.

وأشار الى ان الانتهاكات طالت الشركات التجارية والبنوك وشركات الصرافة والمولات والمشافي والجامعات والمعاهد ومؤسسات المطاعم، ومنها تلك التي طالت المشاريع الصغيرة من محلات ومطاعم وكافتيريات وبسطات وباعة متجولين.

وأكد أن 16 بنكاً تعرض للنهب والسطو والاعتداء، بينما تعرضت 120 شركة صرافة، و95 شركة تجارية، و214 مولاً ومراكز تجارية، و23 مستشفى، و11 جامعة ومعهد، و120 مطعماً إضافة إلى نهب وسطو 383 محلاً صغيراً، و 120 مخبزاً، 14 محطة كهرباء خاصة، و400 محلا تجاريا (أنشطة مختلفة)، بينما تم الاعتداء على 117 مؤسسة، و250 عاملاً في المحال التجارية.

كما فرضت المليشيا الحوثية الجبايات على المطاعم والكفتيريات، والمخابز والتي وصلت إلى 5 % ، وفق ما يعرف بالخمس،وفقا للتقرير. 

وشملت الانتهاكات حملات الجباية فرض الإتاوات والجبايات على محلات الحلاقة والكوافير بصنعاء، وفرض جبايات على مُلاك المولدات الكهربائية غير الموالين لها.

وقدر خبراء اقتصاديون، بحسب التقرير، حجم الإتاوات والجبايات التي تجمعها الميليشيات من التجار بنحو 27 مليار ريال شهرياً.

يذكر ان مليشيا الحوثي اقدمت اليوم على اغلاق المراكز الرئيسية لبنك الكريمي في المحافظات التي تسيطر عليها بحجة التلاعب بالعملة.


Create Account



Log In Your Account