وزير الخارجية يدعو "الانتقالي" إلى احترام اتفاق الرياض وتمكين مدير أمن عدن الجديد من تولي مهامه
الثلاثاء 29 سبتمبر ,2020 الساعة: 08:55 مساءً
متابعات

دعا وزير الخارجية اليمني محمد الحضرمي، الثلاثاء، المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيًا إلى ضرورة "احترام" اتفاق الرياض وتنفيذ التزاماته.

وقال الحضرمي خلال اتصال هاتفي مع نظيرته الروسي سيرجي لافروف، إن "الحكومة نفذت التزاماتها بموجب الآلية الخاصة بتسريع تنفيذ الاتفاق بما في ذلك تسمية رئيس الحكومة الجديدة وتعيين المحافظ ومدير الامن للعاصمة المؤقتة عدن". وفق الوكالة اليمنية الرسمية (سبأ).

وأشار إلى أن "تشكيل الحكومة الجديدة وعودتها إلى العاصمة المؤقتة عدن يشكل مكسباً لجميع اليمنيين ويشكل دفعة قوية نحو تحقيق السلام في اليمن". مشدداً على ضرورة احترام المجلس الانتقالي الجنوبي للاتفاق وتنفيذ التزاماته وفقاً للآلية لاسيما فيما يتصل بخروج وحداته العسكرية من عدن وتمكين مدير الأمن الجديد من تولي مهامه.

ونهاية يوليو/ تموز الماضي، أعلن التحالف العربي بقيادة السعودية، عن آلية لتسريع تنفيذ "اتفاق الرياض"، الموقع بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي في نوفمبر/ تشرين الثاني 2019.

وتضمنت الآلية، تخلي "الانتقالي" عن الإدارة الذاتية بالمحافظات الجنوبية، وتشكيل حكومة كفاءات مناصفة بين الجنوب والشمال.

وحتى اللحظة لم يحدث أي تقدم في تنفيذ أي خطوة من بنود الاتفاق العسكرية والأمنية ويمنع مدير الأمن المعين من الوصول الى عدن وسط استرخاء للشرعية التي سلمت قيادها للرياض.

واكد وزير الخارجية، أهمية تطبيع الأوضاع في محافظة ارخبيل سقطرى وانهاء التمرد العسكري فيها. مؤكداً حرص الحكومة الحفاظ على أمن وسلمية هذه الجزيرة التي تعد احدى مواقع التراث العالمية في اليونسكو.

ومنذ يونيو الماضي، تسيطر قوات تابعة للمجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا على محافظة سقطرى، بعد اجتياحها بقوة السلاح وعلى مرأى من القوات السعودية، وهو ما وصفته الحكومة اليمنية آنذاك بالانقلاب على الشرعية.

من جانبه، اشاد وزير الخارجية الروسي، بالعلاقات والروابط التاريخية بين البلدين الصديقين. مجدداً دعم موسكو لوحدة اليمن وسلامة أراضيه.

وشدد لافروف على أهمية التوصل الى حل سياسي ينهي الصراع والمعاناة في اليمن.

كما أكد دعم روسيا الاتحادية لجهود المبعوث الاممي الى اليمن مارتن غريفيث ومبادرته لإحلال السلام في اليمن.

 


Create Account



Log In Your Account